الأوقاف تتيح للأئمة إعطاء دروس الوعظ والإرشاد في المساجد

محليات
نشر: 2021-09-05 16:31 آخر تحديث: 2021-09-05 16:37
وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور محمد الخلايلة
وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور محمد الخلايلة

أعلن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور محمد الخلايلة، وفي ظل قرار الحكومة بإعادة فتح جميع القطاعات، بالسماح بإعطاء دروس الوعظ والإرشاد من قبل الأئمة والوعاظ في المساجد في أوقات الصلاة يوميا، وإتاحة القراءة بالمصاحف الورقية أمام المصلين داخل المساجد.

ودعا الوزير الخلايلة في تصريحات صحفية المصلين إلى الالتزام بارتداء الكمامة وإحضار سجادة الصلاة تجنبا لانتشار فيروس كورونا، وللمحافظة على صحة المجتمع، وتجنبا لإي سلوك يمكن أن يتسبب بانتشار الوباء في بيوت الله.


اقرأ أيضاً : اعتصام أمام "الداخلية" لإلغاء جلوة عشائرية أضرّت بعشرات العائلات في إربد - فيديو


وكانت وزارة الأوقاف عممت في وقت سابقا على جميع مديريات الأوقاف بالمملكة بإعادة فتح دورات المياه في المساجد.

وأشاد الخلايلة بالحس الوطني لدى رواد المساجد والصورة الناصعة التي ظهروا فيها منذ بداية جائحة كورونا مطلع 2020 والتقيد بالإرشادات الصادرة عن الجهات الصحية التي جعلت المساجد بيئة آمنة لعدم انتشار فيروس كورونا.

وكانت المرحلة الثالثة والأخيرة من خطة فتح القطاعات (صيف آمن) دخلت حيز التنفيذ الأربعاء الماضي 1 أيلول 2021.

وبحسب إجراءات المرحلة الثالثة تتضمن إلغاء الحظر الجزئي والكلي في جميع محافظات المملكة، والسماح بالتعليم الوجاهي للمدارس ورياض الأطفال والجامعات وفق اشتراطات تتعلق بالتطعيم.

كما تتضمن، السماح لجميع القطاعات بالعمل في جميع الأوقات وبطاقة تشغيلية 100 بالمئة، باستثناء صالات الأفراح التي يسمح لها العمل بطاقة استيعابية تبلغ 50 بالمئة، وبحد أقصى 200 شخص، والسماح للمهرجانات والمؤتمرات والمعارض والمسارح بالعمل بطاقة استيعابية محدودة ووفق اشتراطات خاصة، إلى جانب السماح لوسائل النقل العام بالعمل بسعة مقعدية تبلغ 100 بالمئة.


اقرأ أيضاً : "التعليم العالي": بدء تقديم الطلبات الإلكترونية للاستفادة من المنح الخارجية


وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، المهندس صخر دودين، إن أمر الدفاع (32) تضمن ضرورة إحضار العاملين في منشآت القطاع الخاص الذين لم يتلقوا الجرعة الأولى من المطعوم، أو تخلّفوا عن موعد الجرعة الثانية، فحص كورونا (pcr) سلبي النتيجة صباح يومي الأحد والخميس من كل أسبوع.

وبحسب أمر الدفاع ذاته، لا يسمح لعامل المنشأة الذي يخالف تعليمات التطعيم الالتحاق بالعمل، على أن تحسم أيام غيابه من رصيد إجازاته السنوية، وفي حال استنفادها، تحسم هذه الأيام من أجره.

كما تضمن إغلاق المنشأة التي تخالف أحكام أمر الدفاع 32 إذا كانت المخالفة للمرة الأولى، ولمدة أسبوعين في حال تكرار المخالفة.

أخبار ذات صلة

newsletter