Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
6 أحياء مهددة بالهدم في حي سلوان بالقدس المحتلة | رؤيا الإخباري

6 أحياء مهددة بالهدم في حي سلوان بالقدس المحتلة

فلسطين
نشر: 2021-09-05 14:59 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
حي سلوان - القدس المحتلة
حي سلوان - القدس المحتلة

قال رئيس لجنة الدفاع عن أراضي سلوان في القدس المحتلة فخري أبو دياب، إن هناك بعض الأحياء يستهدفها الاحتلال الاسرائيلي بشكل أكبر، وخاصة فيما يسمى بمشروع الحوض المقدس، يبدأ من الشيخ جراح شمال البلدة القديمة الى سلوان جنوبي المسجد الاقصى بما فيها البلدة القديمة، بهدف تصفية الوجود وتغيير المشهد السكاني والجغرافي والتاريخي لأن الاحتلال يريد ان يقيم مشروع "أورشليم".

وأشار في بيان اليوم الأحد، إلى أن الاحتلال الاسرائيلي يستهدف مدينة القدس بشكل عام لإحداث خلل في التوازن الديمغرافي لصالح المستوطنين اليهود. 


اقرأ أيضاً : فلسطين.. إصابات واعتقالات وهدم وهجوم للمستوطنين


واكد ان هذا يتطلب طرد وتهجير والاستيلاء على الأراضي وعدم اعطاء تراخيص للمواطنين، لإنشاء المشاريع الاستيطانية مع العلم ان منطقة سلوان الملاصقة للمسجد الأقصى من الناحية الجنوبية والجنوبية الشرقية تمتد على 5640 دونما وفيها أكثر من 60000 نسمة، ويوجد بها 6 أحياء مهددة بشكل كامل، وأكثر من 6800 منزل اعطي لهم بلاغات هدم، فيما لم يعطي أي ترخيص بناء منذ عام 1967.

واوضح انه في عام 2020 وحسب احصائية بلدية الاحتلال، دفع اهالي بلدة سلوان اكثر من 13 مليون شيكل، مخالفات بناء، للضغط الاقتصادي وتضييق الخناق على المقدسيين، مشيرا إلى أن الاحتلال يتبع سياسة الهدم الذاتي التي وصفها بأنها سياسة متعمدة لمضاعفة الحالة النفسية للمواطن وليس المادية فقط.

وقال لولا صمود المقدسيين في وجه السياسات الاستيطانية لكان وجه القدس الحضاري قد تغير بشكل كبير.

وحذر من وجود مخطط كبير يسعى الاحتلال لتنفيذه على الأرض في عام 2030، مطالبا بتحرك دولي وشعبي وخطط رسمية، والا سنجد الاحتلال قد حقق ما يريد من خطط تهويدية في المدينة المقدسة.

منظمات فلسطينية، كانت قد طالبت المؤسسات والمتضامنين بتنفيذ حملة اتصالات مع الحكومة الأمريكية وأعضاء الكونغرس، والقيام باحتجاجات في الشوارع للضغط من أجل وقف عمليات الهدم.


اقرأ أيضاً : الخارجية الفلسطينية تطالب بإنقاذ الحرم الابراهيمي الشريف من التهويد


وأطلق تحالف منظمات فلسطينية في الساحة الأميركية حملة للضغط على الإدارة الأميركية وأعضاء الكونغرس لمنع الاحتلال الإسرائيلي من هدم 16 منزلًا في بلدة سلوان بالقدس المحتلة، في شهر آب الفائت.

وقال البيان الذي تم إطلاقه في الشهر الفائت "نحن على بعد يومين فقط من 15 آب (أغسطس)، التاريخ الذي سينتهي فيه تجميد الهدم بحق 16 منزلًا في حي البستان في سلوان".

أخبار ذات صلة

newsletter