بالفيديو.. رؤيا ترصد الاستعدادات لانطلاقة مهرجان جرش

محليات
نشر: 2021-09-04 19:02 آخر تحديث: 2021-09-04 20:27
مهرجان جرش - أرشيفية
مهرجان جرش - أرشيفية

بدأت الاستعدادت للتحضير لانطلاق مهرجان جرش للثقافة والفنون من خلال تحضير المسرح الخاص بإقامة المهرجان، بعد أن توقف المهرجان العام الماضي بسبب ظروف جائحة كورونا، والتزاما بأوامر الدفاع التي تقضي بمنع التجمعات، للحفاظ على صحة المواطنين.

وكان محافظ جرش الدكتور فراس أبو قاعود أكد استعداد المحافظة للتعامل مع فعاليات مهرجان جرش، والترتيبات اللازمة لإنجازه، في ظل الظرف الصحي، وذلك في حال اتخذت الحكومة قرارا بإقامة المهرجان.


اقرأ أيضاً : محافظ جرش يؤكد جاهزية المحافظة لإقامة مهرجان جرش


جاء ذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذي، سابقا في دار المحافظة بحضور مديري الدوائر الحكومية العاملة في جرش.

وشدد ابو قاعود خلال الاجتماع على تطبيق أوامر الدفاع، على الموظفين خاصة بعد عودة الدوام بنسبة 100 بالمئة، ومساعدة المواطنين على إنجاز معاملاتهم في الدوائر الحكومية.

وتطرق إلى زيارة رئيس الوزراء لمحافظة جرش، والترتيبات التي اتخذت من جميع النواحي.

وتفتتح سيدة الغناء ماجدة الرومي أولى ليالي “مهرجان جرش للثقافة والفنون” الأردني في دورته الـ35 الذي يعود إلى نشاطه الثقافي والفني بعد غيابه القسري العام الماضي بسبب جائحة كورونا.

ومن المقرر أن تحمل السيدة ماجدة بصوتها وحضورها وطن الأرز لبنان، وتضيء ليالي جرش بأجمل أغانيها اللامعة التي يعشقها الجمهور.

ويحيي الليلة الثانية من المهرجان سلطان الطرب جورج وسوف الذي سيقدم باقة منوعة من أجمل أغانيه وجديده الفني “ياه ع الزمن” التي حققت ولا تزال نجاحاً وانتشاراً واسعاً.

كما ستحيي النجمة اللبنانية نجوى كرم حفلاً فنياً ضخماً على المدرج الروماني في 23 أيلول/ سبتمبر حيث ستشعل حماسة الجمهور بمجموعة من أجمل أغانيها القديمة والجديدة وأبرزها “مغرومة 2″ و”ساحر قلوب”  و”ملعون أبو العشق”.

وأفيد أن الفنان السوري حسين الديك سيختتم ليالي مهرجان جرش بسهرة فنية.

وتأسس مهرجان جرش سنة 1981، ويقدم المهرجان عروض فولكلورية راقصة، والتي تؤديها فِرق محليّة وعالمية، بالإضافة إلى رقصات الباليه والأمسيات الموسيقية والمسرحيات وعروض الأوبرا، وتشتهر بأمسِيات غِنائية لمغنيين عرب وعالميين. ويقدم المهرجان مبيعات للمصنوعات اليدوية التقليدية.


اقرأ أيضاً : وزير الثقافة يلتقي السفير الاسترالي في عمان


بدأ المهرجان متواضعاً، وقامت جامعة اليرموك برعايته. ثم تطور إلى مهرجان رسمي ترعاه وزارة الثقافة. كان المهرجان يعقد في جرش، في يوليو من كل عام، ويستخدم المدينة الأثرية كموقع لفعالياته الفنية والثقافية. ويمتاز المهرجان بالعروض الفولكلورية الراقصة التي تؤديها فرق محلية وعالمية، ورقصات الباليه والأمسيات الموسيقية والشعرية، والمسرحيات وعروض الأوبرا، وأمسيات غنائية لمغنيين أردنيين وعرب، كما يقام على هامشه معرضاً لبيع المصنوعات اليدوية التقليدية.

خلال فترة إقامته حضره عشرات الوجوه الفنية والأدبية مثل فيروز، صباح فخري، جورج وسوف، محمد عبده، نجاة الصغيرة، سعدون جابر، وردة، سميرة سعيد، مارسيل خليفة، ماجدة الرومي، الملحن طه راشد، أدونيس الشاعر، ملحم بركات، البردوني الشاعر، الشاعر محمود درويش ،الشاعر سميح القاسم.

شهد المهرجان انطلاقة فنانين مثل كاظم الساهر وأحلام، وأشارت بعض المصادر غير الرسمية إلى أن خسائره السنوية تصل إلى نصف مليون دولار، بينما نفت وزارة السياحة ذلك وأعلنت أن حجم الإنفاق عليه أقل من ذلك بكثير.

أخبار ذات صلة

newsletter