Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الصناعة والتجارة تطرح عطاء لتأهيل شركات معاينة القمح والشعير | رؤيا الإخباري

الصناعة والتجارة تطرح عطاء لتأهيل شركات معاينة القمح والشعير

اقتصاد
نشر: 2021-09-03 15:25 آخر تحديث: 2021-09-03 15:26
القمح والشعير - تعبيرية
القمح والشعير - تعبيرية

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، عن طرح عطاء لتأهيل شركات لمعاينة مستوردات الوزارة من الحبوب (القمح والشعير).

ودعت الوزارة، عبر موقعها على الإنترنت الراغبين بالتقدم للعطاء، مراجعة قسم العطاءات بوزارة الصناعة والتجارة والتموين للحصول على نسخة من دعوة العطاء التي تتضمن الشروط والمواصفات مقابل 250 دينارا أردنيا غير مستردة.


اقرأ أيضاً : أسعار الخبز مرشحة لزيادة كبيرة في الشرق الأوسط


يشار إلى أن أخر موعد لقبول العروض هو الساعة الثانية بعد ظهر يوم الأحد 12 أيلول.

وكانت أعلنت الصناعة والتجارة والتموين وزارة عن طرح عطاء لشراء 120 ألف طن قمح.

ودعت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني الخميس، الراغبين بالاشتراك مراجعة قسم العطاءات بوزارة الصناعة والتجارة والتموين للحصول على نسخه من دعوة العطاء تتضمن الشروط والمواصفات مقابل (650) دينارا غير مستردة.

وذكرت أن أخر موعد لقبول العروض هو الساعة الثانية من ظهر يوم الأربعاء 9 أيلول الحالي.

من جهة أخرى، تستعد دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تعتمد على الخبز المصنوع من القمح في غذائها اليومي، لارتفاع في أسعار القمح عالميا، وذلك مع انكماش إمدادات القمح العالمية بسبب التغيرات المناخية القاسية التي تعصف بإنتاج ثلاثة من أكبر مصدري القمح في العالم، الأمر الذي يعني ببساطة أن أسعار الخبز على وشك الارتفاع عالميا.

وتتوقع الحكومة الأمريكية أن الاحتياطيات العالمية قد تنخفض إلى أدنى مستوى لها في السنوات الخمس المقبلة، مع توتر إمدادات المصدرين بشكل خاص.

وعقب ظهور تلك التوقعات، ارتفع سعر طن القمح المطحون في بورصة باريس أكثر من 250 يورو لأول مرة منذ 2013.

وبحسب تقرير لوكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، يتوقع المحللون أن ترتفع الأسعار للمستهلكين خلال الأسابيع المقبلة، ما يزيد الضغوط على البلدان الأقل دخلا، خاصة المستوردة للقمح.

وتتوقع العديد من التقارير زيادة أسعار القمح عالميا في سبتمبر المقبل بنحو 18 دولارا للطن، لتصل إلى 269 دولارا للطن مقارنة بـ251 دولارا في يوليو الماضي.

ويشكل مشترو القمح من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نحو 30 في المئة من مستوردي القمح عالميا.

وكانت وزارة الزراعة الأمريكية قد خفضت توقعاتها الخاصة باستيراد القمح من منطقة شمال إفريقيا للقمح خلال 2022/2021.

كما أشار تقرير لوكالة "بلومبرغ" إلى أن مصر، وهي أكبر مستورد للقمح في العالم، حجزت شحنة واحدة خلال مناقصة 3 أغسطس الجاري، وهي أقل كمية تتعاقد عليها مصر منذ نحو عام.

وعن أسباب الارتفاع في أسعار القمح، قال مستثمر ومستورد بقطاع الحبوب في مصري طلعت الشوربجي، إن "ارتفاع القمح إلى مستويات تجاوزت التوقعات على مدار الأسابيع الأربعة الماضية سببه التغيرات المناخية التي أضرت بالمحصول العالمي وخاصة الروسي".

وفيما يتعلق بتأثير أسعار القمح على أسعار الدقيق عالميا، أكد الشوربجي أن "أسعار الدقيق ارتفعت مؤخرا بنحو 25 في المئة"، متوقعا أن ترتفع الأسعار بنسبة أكبر خلال الفترة المقبلة حتى لو استقرت أسعار القمح.

وأرجع الشوربجي السبب في ذلك إلى موسم المدارس الذي بدأ في بعض دول المنطقة وهو ما يزيد خلاله استهلاك الدقيق ما يغذي ارتفاع الأسعار حتى منتصف أيلول/سبتمبر المقبل.

وتستهلك مصر قرابة 20 مليون طن من القمح سنويا وتستورد في العادة نحو 12 مليون طن بحسب تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية.


اقرأ أيضاً : الحكومة تطرح عطاء لشراء 120 ألف طن قمح


وقال سكرتير شعبة أصحاب المخابز بغرفة القاهرة التجارية خالد صبري، إن القمح سلعة استراتيجية في مصر وتقوم عليها كثير من الصناعات الغذائية ومنها صناعة الخبز، مؤكدا أنه حتى الآن لم تحرك مصر ثمن رغيف الخبز المدعم لأنه بمجرد زيادة أسعار الخبز ترتفع معه تلقائيا 70 في المئة من أسعار السلع.

أما على مستوى الخبز السياحي، فأكد صبري أنه مع ارتفاع أسعار القمح عالميا ارتفع سعر طن الدقيق بنحو 180 في المئة خلال الأسبوع الجاري ليصل إلى 8 آلاف و200 جنيه مصري مقارنة بنحو 5 آلاف و300 جنيه في شهر آب/أغسطس من العام الماضي، وهو ما تحرك معه سعر الخبز السياحي في الأسواق، لافتا إلى ارتفاع أسعار المعكرونة أيضا بنحو 60 في المئة ليرتفع سعر الكيلو من 6 جنيهات إلى 9 جنيهات خلال الأسبوع الجاري.

وأضاف " إذا رفعت الحكومة سعر الرغيف المدعم من 5 قروش إلى 10 قروش على أقل تقدير فإن رغيف الخبز السياحي الذي يباع بنحو 50 قرشا سيرتفع إلى الضعف أو لـ3 أضعاف ليباع بنحو 150 قرشا".

أخبار ذات صلة

newsletter