Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تعيين أول سفير إسرائيلي لدى البحرين | رؤيا الإخباري

تعيين أول سفير إسرائيلي لدى البحرين

عربي دولي
نشر: 2021-09-02 20:26 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
علما الاحتلال الإسرائيلي والبحرين
علما الاحتلال الإسرائيلي والبحرين

تسلم وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم الخميس أوراق اعتماد أول سفير بحريني لدى بلده، بالتزامن مع تعيين تل أبيب أول سفير لها لدى المملكة.


اقرأ أيضاً : وزير خارجية تل أبيب يصل المغرب في أول زيارة رسمية


وأكدت الخارجية الإسرائيلية في بيان لها أن لابيد هنأ السفير البحريني خالد يوسف الجلاهمة، خلال اجتماع عقد بينهما اليوم بوصوله إلى إسرائيل والافتتاح المتوقع لسفارة المملكة في تل أبيب، ثم ناقشا تعزيز الروابط بين الدولتين وشعبيهما.

وأعرب لابيد عن قناعته بأن افتتاح السفارة البحرينية في إسرائيل يمثل "خطوة جديدة نحو إحلال السلام الحقيقي في الشرق الأوسط"، مبديا قناعته بأن "دولا أخرى تغير صورة الشرق الأوسط ستدخل في المستقبل دائرة السلام".

في غضون ذلك، صادقت لجنة التعيينات في الخارجية الإسرائيلية على أن إيتان نائيه سيصبح أول سفير إسرائيلي لدى البحرين.


اقرأ أيضاً : رسميا.. افتتاح مكتب الاتصال التابع للاحتلال الإسرائيلي في الرباط


وكان نائيه أول دبلوماسي إسرائيلي في الإمارات (بصفته القائم بالأعمال الإسرائيلي في أبو ظبي) بعد اتفاق التطبيع الذي أبرم بين الدولتين قبل نحو عام، وقبل ذلك عمل في تركيا في عام 2016-2018

وأكد موقع "والا" العبري أن هناك توقعات بأن لابيد سيزور المنامة في سبتمبر الجاري لحضور مراسم افتتاح سفارة إسرائيل في العاصمة البحرينية.

على صعيد آخر، افتتح وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، يائير لابيد، الخميس، مع الوزير المنتدب المغربي للشؤون الخارجية، محسن الجزولي، مكتب التمثيل الدبلوماسي للدولة العبرية في العاصمة الرباط.

ويجري يائير لابيد زيارة إلى المغرب تستغرق يومين هي الأولى التي يقوم بها وزير إسرائيلي إلى البلاد منذ عام 2003.

ونشر لابيد صور له على موقع "تويتر" وهو يفتتح رسمياً مكتب الاتصال التابع للاحتلال الإسرائيلي في العاصمة الرباط، ثم توجه إلى الدار البيضاء حيث من المقرر أن يزور معبد بيت إيل.

والتقى لابيد، الأربعاء، بنظيره المغربي، ناصر بوريطة، ووقع البلدان اتفاقية خدمات جوية، واتفاقية أخرى للتعاون في مجالات الثقافة والرياضة والشباب، كما وقعا مذكرة تفاهم بشأن إنشاء آلية للتشاور السياسي بين وزارتي خارجية بلديهما.

وغرد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، الأربعاء، قائلا إن الولايات المتحدة تهنئ المغرب وإسرائيل "على إعادة فتح مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط. وسنواصل العمل مع تل ابيب والرباط لتعزيز جميع جوانب شراكاتنا".

وفي وقت سابق، أشاد لابيد باستئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، قائلا إنه "لولا شجاعة الملك محمد السادس لما كنا هنا".

وقال وزير الاحتلال الإسرائيلي، إن الاتفاقيات ستجلب الابتكار وكل ما يخدم الأبناء والأحفاد لسنوات مقبلة، "نحن نجعل العالم أفضل، نلقنهم درسا عن قوة الأمل ومحاربة الفقر والجهل والأوبئة والأمراض".

وذكر لابيد، خلال المؤتمر الصحفي، بأن اليهود يعيشون في المغرب منذ ثلاثة آلاف سنة، وكان ذلك في سلام وصداقة عميقة مع المغاربة.

وأضاف بأن "إسرائيليين" كثيرين ينظرون إلى المغرب كجزء من طفولتهم وهويتهم، لأنهم عاشوا في البلاد "لا يأتون إلى هنا كسياح، وإنما كأسر وعائلات".

وكان المغرب الماضي رابع دولة عربية توقع اتفاق سلام وتقيم علاقات دبلوماسية مع الدولة العبرية العام الماضي بعد الإمارات والبحرين والسودان.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter