ما حقيقة اطلاق حملة "تزوجني بدون مهر" في لبنان؟

هنا وهناك
نشر: 2021-09-02 00:15 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
صورة ارشيفية تعود لعامك 2019
صورة ارشيفية تعود لعامك 2019

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في عدد من الدول العربية وسم #تزوجني_بدون_مهر وتتحدث وسائل إعلام عما يقولون إنها "حملة شنتها ناشطات لبنانيات لحل أزمة 'العنوسة '" فما حكاية هذا الوسم؟


اقرأ أيضاً : التلفزيون المصري يجبر هيفاء وهبي على استبدال الـ"شورت" ببنطال "صورة"


وتصدر الوسم قوائم الترند على تويتر في دول منها السعودية والكويت ومصر، لكنه لم يظهر على قائمة أكثر الوسوم تداولا على تويتر في لبنان، وفق ما ذكرت وكالة سبوتنك.

وأكدت ذلك صحيفة "النهار" اللبنانية، التي أشارت إلى أن وكالة الصور العالمية "غيتي" تقول في وصف الصورة إنها لـ"متظاهرين لبنانيين تواجدوا في الشوارع بشمال بيروت من أجل مطالبة بتحسين الظروف المعيشية وإسقاط مجموعة من السياسيين احتكروا السلطة والنفوذ منذ عقود".

كما ذكر موقع "لبنان 24" أن الصورة المتداولة هي من أحداث ثورة 2019، وليس من حملة "تزوجني بدون مهر" للقضاء على العنوسة في لبنان.

لكن هذا لم يمنع انتشار هاشتاغ "تزوجني بدون مهر"، إذ قوبل بتداول بين فتيات من مصر، اللاتي يؤيدن فكرته لرغبتهن في عدم حصولهن على لقب "عانس".

وقوبل الهاشتاغ بانقسام في الآراء ما بين مؤيد له لصون المرأة، وما بين رافض له لكونه يحط من قدرها.

 

​يشار إلى أن حالات الطلاق في مصر والعديد من الدول العربية تزايدت وتنوعت، سواء عن طريق الخلع أو للضرر.

وكان لبنان تصدر قائمة البلدان العربية بأعلى معدل لعدم زواج النساء، حيث بلغت 85 بالمائة، حسب آخر الدراسات التي أجرتها وسائل إعلام غربية، ومراكز أبحاث في عام 2018.

 وسجلت البحرين أقل معدل بنسبة 25 بالمائة، فيما بلغت المعدلات في اليمن 30 بالمائة، وسجلت نحو 40 بالمائة المغرب ومصر، و42 بالمائة بكل من الأردن والسعودية، و50 بالمائة في الجزائر، و62 بالمائة في تونس.

 بينما بلغت المعدلات في كل من سوريا والعراق نحو 70 بالمائة، و75 بالمائة في الإمارات.

أخبار ذات صلة

newsletter