صدور التعليمات الخاصة برخص المهن للخدمات الطبية اليومية

محليات
نشر: 2021-09-01 18:24 آخر تحديث: 2021-09-01 18:24
أمانة عمان الكبرى
أمانة عمان الكبرى

أصدرت الحكومة في الجريدة الرسمية التعليمات الخاصة برخص المهن للخدمات الطبية اليومية في المناطق السكنية ضمن حدود امانة عمان الكبرى لسنة 2021 الصادرة استنادا لاحكام الفقرة "ب" من الماده 6 من نظام الأبنية والتنظيم في مدينة عمان رقم 28 لسنة 2018 وتعديلاته.


اقرأ أيضاً : دعوات لتبسيط إجراءات التراخيص في مناطق “الأمانة”


وتالياً نص التعليمات:

المادة (1): تسمى هذه التعليمات، بالتعليمات الخاصة برخص المهن للخدمات الطبية اليومية في المناطق السكنية ضمن حدود أمانة عمان الكبرى لسنة 2021 ويعمل بها من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

المادة (2) أ. يكون الكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تكل القرينة تدل على غير ذلك

القانون: قانون رخص المهن المدينة عمان النافذ

النظام: نظام الأبنية والتنظيم في مدينة عمان رقم (28) لسنة 2018 وتعديلاته

اللجنة: لجنة التنظيم المحلية أو لجنة التنظيم اللوائية.

الجهات المختصة : اي وزارة أو في المرة او هيئة و مجلس أو سلطة أو مؤسسة رسمية أو عامة أو نقابة لها صلاحية بتسجيل أي مهنة لديها أو تنظيم مزاولتها أو ترخيصها أو الموافقة على مزاولتها وفقا لأحكام التشريعات ذات العلاقة المعمول بها.

الأمين : أمين عمان أو رئيس لجنة أمانة عمان.

الرخصة: الوثيقة الخطبة أو الإلكترونية التي تسمح بممارسة المهنة في المحل وفقا لأحكام القانون هذه التعليمات.

المرخص له : الشخص الحاصل على الرخصة.

ب. تعتمد التعاريف الواردة في القانون والنظام حيثما ورد النص عليها في هذه التعليمات ما لم تدل القرينه على غير ذلك.

المادة (3) للجنة منح رخص مهن الغايات الواردة في الجدول أدناه في منطقة السكن من فئات مسكن (أ، ب، ج، د) والسكن الشعبي وذلك لأغراض توفير الخدمات المحلية ليومية لسكان المنطقة ووفقا لأحكام هذه التعليمات.


اقرأ أيضاً : رؤيا تنشر مسودة تعليمات رخص المهن في المناطق السكنية وإنشاء وترخيص الإعلانات


وتشمل الغايات التالية - وصف المهنة:

2. تجارة أصناف متنوعة من العواد التجارة بالتجزئة لمجموعة متنوعة من الغذائية والتموينية والمشروبات السلع، يتعين أن تكون المنتجات الغذائية بالتجزئة وأصناف متنوعة من البقالة أو المشروبات هي السلع السائدة والأساسية فيها وتشمل أيضا تجارة المجمدات من اللحوم والدواجن والأسماك والخضروات، مثل محلات اليفة والسوبرماركت ومحلات المواد التموينية وغيرها. 

3. تجارة اللحوم ومنتجات اللحوم الطازجة مثل بيع لحوم المواشي والأغنام والدواجن والمجمدة وتشمل تجارة اللحوم وتشمل الملحمة - دون المشاوي.

4. تجارة القرطاسية والأدوات المكتبية تشمل أيضا تجارة الأدوات الفتية الخاصة والوسائل التعليمية بالتجزئة پالرسم والخطاطين. غسيل وكي الملابس (فرای کنین).

5. التثقيف لشتى أنواع الملابس بما فيها الفراء والمنسوجات. وتشمل جمع وتوزيع الغسيل: تفصيل وخياطة وحركة الملابس حسب تفصيل وخياطة وحياكة الملابس حسب الطتب الطلب (مخيطة) مخيطة وتصليح ورثي الملابس على أن لا يزيد عدد الماكنات على اثنتين.

6. تجارة الفواكه والخضروات الطازجة التجارة بالتجزئة لكافة انواع الخضار بالتجزئة والفواكه

7. تجارة الزهور والنباتات الطبيعية التجارة بالتجزة لكافة انواع الزهور الطبيعية والصناعية بالتجزئة والصناعية

8. تجارة أدوات ومواد التنظيف والورق التجارة بالتجزئة لكافة انواع مواد التنظيف الصحي بالتجزية المنزلية والورق الصحي ,

9. انتاج وتعبئة المياه النقية المفلترة المياه الصالحة للشرب التي تعبا في زجاجات المياه المعدة) أو Bottled water او قوارير ولا تشمل تعبئة وبيع كاست مياه معدنيه و توزيعها

10. تجارة المواد الصيدلانية بالتجزئة تجارة جميع انواع الأدوية وتركيبة حليب (صيدلية).

11. تجارة جميع أنواع الأدوية مركبات حليب الرضع و التركيبة الخاصة والأغذية التكميلية له والنباتات الطبية والنواتج الطبيعية والمواد المعقمة والمطهرات والاجهزة والمستلزمات الطبية والمستحضرات الصيدلانية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن ومستحضرات التجميل واي مواد ذات علاقة بعلاج الانسان او شفائه من الأمراض،و تشمل ايضا بيع منتجات الأطفال والاعشاب الطبية الطبيعة.

أخبار ذات صلة

newsletter