قرابة 19 مليون دينار صادرات الزرقاء في آب الماضي

اقتصاد
نشر: 2021-09-01 14:31 آخر تحديث: 2021-09-01 14:58
صادرات الزرقاء - أرشيفية
صادرات الزرقاء - أرشيفية

بلغت قيمة الصادرات التجارية (إعادة التصدير) لمدينة الزرقاء لشهر آب الماضي 18 مليونا و590 ألف دينار، وفقا لإحصائية شهادات المنشأ الصادرة من غرفة تجارة الزرقاء ومكتب الغرفة في المنطقة الحرة في الزرقاء التي بلغ مجموعها 257 شهادة.

وبين رئيس غرفة تجارة الزرقاء حسين شريم، في تصريحات صحفية، أن أغلب صادرات الزرقاء التجارية في شهر آب كانت من السيارات ولوازمها، ومواد البناء والأدوات الصحية، والأدوية ومستلزماتها، والمواد الغذائية، والألبسة والمجوهرات، والأجهزة الكهربائية والالكترونية، والأثاث المنزلي والمكتبي والقرطاسية.


اقرأ أيضاً : تجارة الزرقاء: 3.8 مليار دينار مجموع رؤوس أموال المنتسبين


وبحثت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي مع السفيرة البريطانية لدى المملكة بريجيت بريند، آليات تفعيل اتفاقية الشراكة الأردنية البريطانية الموقعة في 5 تشرين أول 2019، ودخلت حيز التنفيذ في الأول من أيار الماضي.

ووفقا لبيان صادر عن الوزارة الجمعة، جرى التأكيد على أهمية تفعيل اتفاقية الشراكة الموقعة بين البلدين لتعزيز وتوسيع آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين، على نحو يساهم في الارتقاء في حجم التبادل التجاري وتوسيع قاعدة السلع المتبادلة بين البلدين بما يرقى لتطلعات حكومتي البلدين.

وجرى التأكيد على أهمية وضع خطة مشتركة لتعزيز نفاذ المنتجات الوطنية إلى سوقي البلدين وتحفيز إقامة الاستثمارات المشتركة.

وتم الاتفاق خلال اللقاء على السير في إجراءات عقد اجتماعات لجنة الشراكة الأردنية البريطانية في أقرب وقت ممكن، وتشكيل فرق عمل متخصصة في الموضوعات الاقتصادية والتجارية ذات الأهتمام المشترك ووفقاً للأولويات الوطنية لكلا البلدين. 

 وبلغت قيمة الصادرات الوطنية إلى المملكة المتحدة خلال الأشهر الخمس الأولى من العام الجاري نحو 8ر11 مليون دولار أميركي بزيادة مقدارها 31 بالمئة مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.


اقرأ أيضاً : %13 ارتفاع صادرات صناعة إربد لشهر تموز الماضي


وقالت جمعية المصدرين الأردنيين ، إن زيادة الصادرات الوطنية تتطلب حزمة من الإجراءات المسبقة، وفي مقدمتها تسهيل عملية التصدير من قبل المؤسسات الرسمية التي لها علاقة بذلك خاصة الجمارك والضريبة.

ودعا المهندس عمر أبو وشاح أبو وشاح في تصريح صحافي إلى ضرورة إعادة النظر بكلف الطاقة وخفضها على القطاع الصناعي لزيادة تنافسية المنتجات الأردنية محليا وخارجيا، بالإضافة إلى تعزيز الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي تربط المملكة مع العديد من دول العالم لتوسعة قاعدة المنتجات التي يجري تصديرها.

أخبار ذات صلة

newsletter