Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
البدور: فائض من المطاعيم .. وهذه الحلول لزيادة نسب التطعيم في الأردن | رؤيا الإخباري

البدور: فائض من المطاعيم .. وهذه الحلول لزيادة نسب التطعيم في الأردن

الأردن
نشر: 2021-08-31 23:07 آخر تحديث: 2023-06-18 12:53
الدكتور ابراهيم البدور عضو مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الانسان
الدكتور ابراهيم البدور عضو مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الانسان

قال الدكتور ابراهيم البدور، عضوٍ مجلس امناء المركز الوطني لحقوق الانسان انه و بعد أستقرار الحالة الوبائية في الاردن وعدم دخولنا في موجة ثالثة عنيفة كما حدث في الموجتين السابقتين ،و بعد الدراسة المناعية التي قامت بها منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع وزارة الصحة والتي خلُصت الى ان 74% من الاردنيين أصبح لديهم مناعة مجتمعية ضد فيروس كورونا ؛يبرز السؤال :كيف سنقنع الاردنيين للذهاب لأخذ المطعوم بعد توفره بكميات كبيره.. وماذا سنفعل بالكميات التي تعاقدنا معها.


اقرأ أيضاً : البدور يطالب بإعطاء لقاح فايزر للمواطنين الذي اخذوا اللقاح الصيني


وأضاف ان الاردن وسع خياراته في توفير المطاعيم ؛ فقد قام بإجازة 5 أنواع مختلفة من المطاعم ، و تعاقد مع شركات مختلفة لتوريد كميات كبيرة وصلت الى 13 مليون جرعة وذلك لإعطاء أكثر من 65 % من المواطنين لكي يصل الى ما يسمى المناعة المجتمعة .

وبيّن انه و لغاية الآن تم إعطاء بحدود 6 مليون جرعة فقط ، و هناك هبوط حاد في أرقام المسجلين على منصة إعطاء المطاعيم ،حيث تزداد المنصة يوميا بحدود 8 الاف شخص فقط ،وهو عدد المطعمين الجدد .

وقال ان جلالة الملك -وبحكم علاقاته -قام بتوفير عدد من مطعوم فايزر خلال زيارة الولايات المتحدة الامريكية ،و كذلك من المطعوم الروسي في أخر زيارة لروسيا ،و مطعوم استرازينيكا خلال زياراته الى الاتحاد الاوروبي (زيارة اليونان الاخيرة )...واذا ما اضفنا ذلك للتعاقدات التي أجرتها الحكومة ،سيكون لدينا فعليًا كمية كبيرة من المطاعيم لا نعرف لمن نعطيها مع تزايد عزوف الناس عن أخذ المطاعيم …

ووضح ان الدراسة الاخيرة لقياس مناعة المجتمع ضد فيروس كورونا والتي أثبتت أننا فعلياً وصلنا لمناعة زادت عن 74% ،ومع دخولنا في الموجة الثالثة وعدم تسجيل ارقام عالية ،ومع فتح جميع القطاعات وعدم الالتزام بقواعد التباعد والكمامة ؛تولد شعور زائف عند الناس أننا في مأمن وان كورونا أصبحت من الماضي ولا داعي لأخذ اي مطعوم ،وأن أخذ المطعوم لن يغيير في الامر الواقع شيءً كوننا وصلنا للمناعة المجتمعية.

واقترح لحل هذه المشكلة ؛زيادة وعي الاشخاص الذين يرفضون أخذ المطعوم ،ووضع خطة للوصول الى الفئات الأكثر خطورة مثل كبار السن (فوق 60 عام ) والذين تزيد نسبة عدم المطعمين عندهم الى 40 %، وكذلك توزيع المطاعيم على المراكز الصحية وتوفيرها بشكل يومي وسلس مع أغلاق محطات التطعيم المنتشرة في المملكة .

وقال في نهاية حديثة ؛ أن وجود فائض من المطعوم هو شيء جيد ،حيث ممكن أستغلال تلك الكميات في إعطاء جرعة ثالثة مدعمة للجميع لرفع نسبة الاجسام المضادة ، وممكن أن نخزن المطعوم و نعطيه بشكل موسمي كون ان الدراسات الحديثة تؤكد ان فيروس كورونا أصبح فيروس موجود ضمن الفيروسات الموسمية ، وان المطعوم سيتم أخذه بشكل دوري وموسمي.

أخبار ذات صلة

newsletter