مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

البنتاغون يعلن خروج آخر جندي أميركي من أفغانستان بعد حرب استمرت 20 سنة

بالفيديو.. البنتاغون يعلن خروج آخر جندي أميركي من أفغانستان بعد حرب استمرت ٢٠ سنة

بالفيديو.. البنتاغون يعلن خروج آخر جندي أميركي من أفغانستان بعد حرب استمرت ٢٠ سنة

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

أعلن البنتاغون خروج آخر جندي أمريكي من أفغانستان ليل الإثنين، لتنتهي بذلك حرب استمرت 20 سنة سيطرت في أعقابها حركة طالبان على البلاد.


اقرأ أيضاً : البنتاغون يؤكد أن التهديد لمطار كابول لا يزال "حقيقيا" و"محددا"


وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال كينيث ماكنزي خلال مؤتمر صحافي "أنا هنا لأعلن أننا أنجزنا انسحابنا من أفغانستان".

وأضاف الجنرال ماكنزي الذي تتبع أفغانستان لنطاق عمليات قيادته أنّ "آخر طائرة سي-17 أقلعت من مطار كابول في 30 آب" في الساعة 9:29 ت غ.

وتابع "إذا كانت عمليات الإجلاء العسكرية قد انتهت فإن المهمة الدبلوماسية الرامية للتحقّق ممّا إذا كان هناك مزيد من المواطنين الأميركيين أو الأفغان المؤهلين الراغبين بالرحيل تتواصل".

وأوضح الجنرال ماكنزي أنّه منذ 14 آب وحتى ليل الإثنين، أي خلال الـ18 يوماً الماضية، أخلت طائرات الولايات المتّحدة وحلفائها أكثر من 123 ألف مدني من مطار حامد كرزاي.

وقال مسؤول كبير في حركة طالبان فجر الثلاثاء تعليقاً على إنجاز القوات الأمريكية انسحابها من أفغانستان بعد حرب استمرّت 20 سنة وانتهت باستعادة طالبان السيطرة على البلاد "لقد صنعنا التاريخ".

وكتب أنس حقّاني في تغريدة على تويتر "لقد صنعنا التاريخ مرة أخرى. هذه الليلة انتهى احتلال الولايات المتّحدة وحلف شمال الأطلسي لأفغانستان والذي استمرّ 20 سنة. أنا سعيد جداً لأنّني بعد 20 سنة من الجهاد والتضحيات والمشقّات، أشهد بكل اعتزاز هذه اللحظات التاريخية".

ودوي أزيز الرصاص في كابول فجر الثلاثاء ابتهاجاً بانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان مع تأكيد البنتاغون خروج آخر جندي له من هذا البلد بعد حرب استمرت 20 سنة.

وسمع مراسلو وكالة فرانس برس دوي إطلاق النار الاحتفالي من مواقع عديدة من العاصمة يتمركز فيها مقاتلو الحركة، في حين علا هتاف رفاق بينما كانوا يجتازون الحواجز المؤدية إلى المنطقة الخضراء.