إعدام ستة عراقيين بينهم 3 مدانين بـ"الإرهاب".. تفاصيل

عربي دولي
نشر: 2021-08-30 18:40 آخر تحديث: 2023-06-18 15:18
الأعدام لستة عراقيين - أرشيفية
الأعدام لستة عراقيين - أرشيفية

تم الإثنين تنفيذ حكم الإعدام شنقا بحق ستة عراقيين، ثلاثة منهم دينوا ب،"الارهاب"، والثلاثة الآخرون بتهم جنائية، وفق ما افاد مصدر طبي وكالة فرانس برس، رغم الاحتجاج الدولي في الأشهر الاخيرة بشأن العدد القياسي لعمليات الإعدام في البلاد.

 وأعدم الرجال الستة في السجن الذي يعرف باسم "الحوت" في الناصرية الواقعة بمحافظة ذي قار، وهو السجن الوحيد في البلاد الذي تنفذ فيه عقوبة الإعدام، بعدما صادق رئيس الجمهورية على تنفيذ الحكم. 


اقرأ أيضاً : العراق ينفذ حكم الإعدام بحق 5 متهمين بالإرهاب


وهذه رابع عملية إعدام تنفذ هذا العام. وهي تأتي بعد إعدام ثلاثة آخرين مدانين بتهمة "الإرهاب" في الثالث من آذار/مارس. 

وأعدم خمسة بنفس التهمة في شباط/فبراير، كما أعدم ثلاثة شنقا في أواخر كانون الثاني/يناير عقب هجوم انتحاري مزدوج في بغداد أسفر عن مقتل 32 شخصاً على الأقل وتبناه تنظيم الدولة الإسلامية. 

كذلك، نفذت السلطات العراقية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي حكم الإعدام في21 مدانا آخر بـ"الإرهاب". ووصفت المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ميشيل باشليه تلك الإعدامات بأنها "مقلقة للغاية" ودعت السلطات العراقية إلى وقف أي عمليّات إعدام إضافية.

ورغم عدم وجود سجلات عامة للعام 2020، قالت مصادر قضائية لوكالة فرانس برس إن ما لا يقل عن ثلاثين عملية إعدام نفذت خلال العام الماضي،  فيما أحصت منظمة العفو الدولية أكثر من 45 عملية إعدام في البلاد في العام 2020. 

ويعاقب قانون صدر في 2005 بالإعدام أي شخص يدان بتهمة "الإرهاب"، وهي تهمة قد تشمل الانتماء إلى جماعة متطرفة، حتى لو لم تتم إدانة المتهم بأي أفعال محددة.

ومنذ إعلان العراق "انتصاره" على تنظيم الدولة الاسلامية في العام 2017، أصدرت المحاكم العراقية مئات احكام الاعدام في حق عناصر التنظيم، لكنها لم تنفَّذ إلا بحق عدد قليل منهم لأن الأمر يتطلب مصادقة رئيس الجمهورية برهم صالح الذي يعرف بأنه مناهض لعقوبة الإعدام.


اقرأ أيضاً : باكستان تلغي حكم الإعدام على بريطاني مدان بقتل صحفي أمريكي


وكشفت السلطات العراقية قبل أشهر أن لديها موافقات بتنفيذ أكثر من 340 عملية إعدام في حق مدانين بتهم "ارتكاب أعمال إرهابية أو إجرامية". 

ويحتل العراق المرتبة الرابعة بين الدول الأكثر تنفيذا لعقوبة الإعدام في العالم بعد الصين وإيران والسعودية بحسب منظمة العفو. 

كان حُكِم بالإعدام الأسبوع الماضي على قاتل مدير بلدية كربلاء في جنوب العراق عبير سليم الذي أردي بالرصاص خلال قيامه بحملة إزالة تجاوزات في الشوارع والاراضي العامة في المحافظة قبل نحو أسبوعين. وأمام محامي المدان 30 يوماً لاستئناف الحكم. 

أخبار ذات صلة

newsletter