الأردنيون يطوون صفحة من كورونا ويدخلون عهدا جديدا الأربعاء

الأردن
نشر: 2021-08-30 09:31 آخر تحديث: 2021-08-31 08:05
العاصمة عمان
العاصمة عمان

يطوي الأردنيون الأربعاء، صفحة من حكاية كورونا، التي تسببت بحالة غير معهودة في الأردن على مدار سنة وخمسة أشهر.


اقرأ أيضاً : دودين: إجراءات حكومية جديدة مطلع أيلول المقبل.. تفاصيل


وتدخل يوم الأربعاء المرحلة الثالثة من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة والتي تهدف لعودة الحياة إلى مظاهرها الطبيعية، للوصول إلى "صيف آمن".

وتتمثل المرحلة الثالثة، بإلغاء الحظر الجزئي، الذي يبدأ في تمام الساعة الثانية عشرة ليلا للأفراد والواحدة ليلا للمنشآت، وينتهي في تمام السادسة صباحا.

ومن ضمن تلك الإجراءات أيضا عودة التعليم الوجاهي، إذ تتزامن الإجراءات الجديدة مع بداية الفصل الدراسي للمدارس والجامعات. كما سيسمح لغالبية القطاعات والأنشطة بالعمل في جميع الأوقات وبكامل طاقتها الاستيعابية.

وزارة الصحة أكدت أن الوضع الوبائي في الأردن، يسمح في الاستمرار بالخطة الحكومية الرامية إلى الصيف الآمن، وفتح القطاعات.

وكانت الحكومة قد أعلنت وعلى لسان وزير الدولة لشؤون الإعلام صخر دودين، إنه تم وضع خطة تدريجية واضحة تمتد زمنيا حتى مطلع شهر أيلول/سبتمبر المقبل، بهدف الوصول إلى صيف آمن مع تأكيد أهمية الموازنة بين أولوية حماية صحة المواطن، والمحافظة على رزقه وعلى عجلة الاقتصاد.

وبدأت المرحلة الأولى من الخطة الحكومية، في الأول من حزيران/يونيو الماضي، وسُمح فيها لمجموعة من الأنشطة الاقتصادية ضمن قطاعات متعددة لم يكن مصرح لها العمل خلال الفترات السابقة، بالعودة لممارسة عملها شريطة الالتزام بالبروتوكولات الخاصة بإجراءات العمل، والتدابير الوقائية لِمنع انتشار عدوى فيروس كورونا.

وتوزعت المنشآت التي فتحت أبوابها في المرحلة الأولى على قطاع الرياضة الذي يتبعه خمسة أنشطة رئيسية هي المراكز والأكاديميات الرياضية ومراكز اللياقة البدنية والأندية الرياضية ومراكز البلياردو والسنوكر والمسابح العامة والمسابح الداخلية الموجودة في المنشآت الفندقية.

كذلك توزعت على قطاع التدريب والتعليم التقني والمهني ويشمل المراكز التعليمية والثقافية والتقنية وأكاديميات ومراكز التدريب المهني والأندية الصحية والحمام التركي والشرقي والأندية الصحية وقطاع التسلية والترفيه ويشمل دور السينما ومدن الترفيه والتسلية وأماكن لعب الأطفال ومراكز الألعاب الكهربائية والإلكترونية.


اقرأ أيضاً : التربية تعلن شكل دوام المدارس.. تفاصيل


أيضا جرى خلال المرحلة الأولى السماح بتقديم الأرجيلة في الساحات الخارجية في المطاعم والمقاهي.

أما المرحلة الثانية من خطة الفتح التدريجي، فبدأت في الأول من شهر تموز/يوليو الماضي، وشملت تقليص ساعات الحظر الليلي، وإجراءات تحفز السياحة، ولاسيما في منطقة المثلث الذهبي جنوب المملكة والتي تشمل العقبة والبترا ومخيمات وادي رم والديسي.

وتم في المرحلة الثانية كذلك عودة عمل موظفي القطاع العام بنسبة 100 بالمئة، وعودة تدريجية للتعليم الوجاهي في كليّات التعليم العالي لتخصصات تحددها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووفق اشتراطات صحيّة في مقدّمتها تلقّي المطاعيم.

هذا وأكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد أبو قديس أن كوادر الوزارة تتابع العمل بكل طاقاتها، لبدء العام الدراسي الجديد وجاهيًا، حيث سيبدأ الطلبة استلام الكتب المدرسية في مدارسهم يوم الأربعاء المقبل، الأول من أيلول/سبتمبر، لطلبة الصفوف الفردية ويوم الخميس لطلبة الصفوف الزوجية، لضمان التباعد بينهم. 

أخبار ذات صلة

newsletter