بالفيديو.. الخطيب لـ"رؤيا": 76839 طالبا وطالبة قدموا طلبات للقبول الموحد في الجامعات

الأردن
نشر: 2021-08-29 08:12 آخر تحديث: 2021-08-29 10:13
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي - ارشيفية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي - ارشيفية

قال مدير وحدة تنسيق القبول الموحد والناطق باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مهند الخطيب، إن عدد المتقدمين بطلبات القبول الموحد بلغ 76839 طالب وطالبة.

وأضاف الخطيب في تصريح لـ"رؤيا"، صباح الأحد، أن 74289 طالبا وطالبة قاموا بتسديد رسوم طلب الالتحاق بالجامعات، فيما تم إعطاء مهلة أخيرة حتى الخميس المقبل لـ 2550 لم يسددوا الرسوم.

وأشار الخطيب، إلى أن الطلبة الذين لم يسددوا رسوم طلب الالتحاق بالجامعات، سيتم إخراجهم من المنافسة للالتحاق في الجامعات الأردنية.

وبين أن عدد الطلبة الحاصلين على شهادة ثانوية عامة من دول عربية وأجنبية بلغ 5363 طالبا وطالبة.

فيما بلغ عدد الطلبة الحاصلين على ثانوية عامة أردنية هذا العام ممن يحق لهم التقدم بطلبات القبول الموحد قرابة 77 ألف طالب.

وانتهت الفترة الرسمية لتقديم طلبات القبول الموحد للعام الجامعي 2021/2022، بعد ان استمرت 10 أيام، حيث أكدت وزارة التعليم العالي أن فترة التقديم الرسمية "لن تمدد نهائيا".

وبدأت عملية تقديم طلبات الالتحاق الإلكترونية بالجامعات الأردنية الرسمية صباح الخميس الموافق 19 آب/أغسطس، لتمتد حتى الساعة الثانية عشرة ليلاً من يوم السبت الموافق 28 آب/أغسطس من خلال الموقع الإلكتروني للوحدة. 

وفي ذات السياق، قرر مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها أمس السبت، التأكيد على عودة التعليم الوجاهي وعقد جميع الامتحانات في الحرم الجامعي في مؤسسات التعليم العالي لمختلف التخصصات والدرجات الجامعية، وذلك اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي القادم 2021 / 2022، مع الأخذ بعين الاعتبار تطبيق نظام إدماج التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي والذي تم إقراره مؤخراً، مع الالتزام بتطبيق أمر الدفاع رقم (32)، إضافةً إلى خطة العودة الآمنة لمؤسسات التعليم العالي، والتي تتضمن جميع البروتوكولات الصحية التي تحافظ على صحة وسلامة العاملين في الجامعات والطلبة.

والموافقة على أن يكون موعد بدء تدريس الطلبة في الجامعات الرسمية يوم الأحد الموافق 10 / 10 / 2021، وفي الجامعات الخاصة يوم الأحد الموافق 17 / 10 / 2021.

وكان وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي محمد أبو قديس، شدد على ضرورة تطبيق نظام ادماج التعلم الالكتروني في مؤسسات التعليم العالي وتطبيق أمر الدفاع رقم (32)، وتطوير الخطط الدراسية ومتطلبات الجامعة.

وأكد أبو قديس خلال لقائه الأربعاء، رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية، حرص مجلس التعليم العالي على استمرار التشاور مع رؤساء الجامعات الرسمية والخاصة في جميع القضايا التي تهم قطاع التعليم العالي وتساهم في تقدم مؤسساته.

وتم خلال اللقاء مناقشة الآليات الكفيلة بالعودة إلى التعليم الوجاهي في الحرم الجامعي مطلع العام الجامعي 2021 / 2022، وذلك بالتأكيد على تطبيق أمر الدفاع رقم (32)، مع ضرورة التسريع في إتمام عملية التطعيم للغالبية العظمى من أعضاء هيئة التدريس والإداريين العاملين في الجامعات إضافةً إلى الطلبة على مقاعد الدراسة. 

أخبار ذات صلة

newsletter