"فئات تريد اختطاف المجتمع".. سجال حاد بين فريحات وعبيدات وزيادين - فيديو

محليات
نشر: 2021-08-28 21:33 آخر تحديث: 2021-08-28 21:41
الصورة من الحلقة
الصورة من الحلقة

أكد النائب ينال الفريحات، إن الدولة الأردنية قائمة على عادات وتقاليد ومنظومة قيم، مرتبطة بأسس الدولة العروبية والدين.


اقرأ أيضاً : هيئة الإعلام تراقب وتتابع أي محتوى.. وأبو الراغب يخالف: لا نتدخل! - فيديو


وقال فريحات خلال حديثه لبرنامج نبض البلد، السبت، الذي يعرض على قناة رؤيا، إن من يخرج عن العرف يحظى برفض من الشارع الأردني يكون سلبي في بعض الأحيان، وإيجابي في أحيان أخرى.

وشدد فريحات على عدم التفريط بالأخلاق والقيم، وأن منظومة القيم في المجتمع الأردني تحدد الأعراف والتقاليد، وهي مرتبطة بأسس الدولة.

ورأى النائب ينال فريحات أن هناك "إضعاف لدور المسجد وتلاعب بالمناهج"، على حد قوله.

من جهته، قال الخبير التربوي الدكتور ذوقان عبيدات، إن مفهوم الاختلاف إذا كان واضحا نستطيع الحكم على السلوكات واقترابها من المعايير الأخلاقية، وأن الاختلال فعل فلسفي وفكري وليس فعلا اجتماعيا.

وأضاف عبيدات أن مسؤولية الإنسان تطوير العادات والتقاليد، والمجتمع العربي كلما كان حيا كلما استطاع بعض التقاليد أو تعديلها.

وأكد الخبير التربوي أن الذوق العام مهم، ويجب عدم الـ "مداقرة"، كما يجب عليه التقيد بضوابط عديدة.

ورأى الخبير التربوي ذوقان عبيدات أن هناك فئات تريد "تنميط" المجتمع وفق سلوكياتها وقواعدها، متهما أنها اختطفت المجمع، ونقلوهم من تهمة إلى أخرى ( مخالفة الأعراف، ومخالفة التقاليد بالإضافة إلى مخالفة الذوق العام) .

وقال إنه يجب بناء ذوق عام محايد قابل للحداثة، وأن لكل مجتمع قيمه التي تميزه عن المجتمعات الأخرى، ولكل مجتمع ظروف تاريخية ما تتطور بتطور المجتمع، فما كان مقبولا في فترة قد لا يكون مقبولا في فترة لاحقة.

بدوره، قال النائب السابق قيس زيادين في اتصال هاتفي خلال البرنامج، إننا في الأردن نواجه مشاكل عدة مركبة، أزمة ثقافية واجتماعية، والحريات جزء لا يتجزأ من مفهومنا و مبادئنا وأفكارنا.

 واعتبر زيادين أنه هناك "تيار في الأردن يريد فرض وصايته الأخلاقية على جميع مكونات المجتمع بالطريقة التي يراها هو".

أخبار ذات صلة

newsletter