Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
التعليم العالي: عودة التعليم الوجاهي وهذه مواعيد بدء التدريس.. تفاصيل | رؤيا الإخباري

التعليم العالي: عودة التعليم الوجاهي وهذه مواعيد بدء التدريس.. تفاصيل

الأردن
نشر: 2021-08-28 18:17 آخر تحديث: 2021-08-29 07:32
مجلس التعليم العالي
مجلس التعليم العالي

قرر مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها ظهر اليوم السبت الموافق 28 / 8 / 2021 برئاسة معالي وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبوقديس ما يلي:


اقرأ أيضاً : التربية تحدد موعد استلام الكتب المدرسية.. تفاصيل


1) التأكيد على عودة التعليم الوجاهي وعقد جميع الامتحانات في الحرم الجامعي في مؤسسات التعليم العالي لمختلف التخصصات والدرجات الجامعية، وذلك اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي القادم 2021 / 2022، مع الأخذ بعين الاعتبار تطبيق نظام إدماج التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي والذي تم إقراره مؤخراً، مع الالتزام بتطبيق أمر الدفاع رقم (32)، إضافةً إلى خطة العودة الآمنة لمؤسسات التعليم العالي، والتي تتضمن جميع البروتوكولات الصحية التي تحافظ على صحة وسلامة العاملين في الجامعات والطلبة.

2) الموافقة على أن يكون موعد بدء تدريس الطلبة في الجامعات الرسمية يوم الأحد الموافق 10 / 10 / 2021، وفي الجامعات الخاصة يوم الأحد الموافق 17 / 10 / 2021.


اقرأ أيضاً : ‏جامعات أردنية تؤكد جاهزيتها للتعليم الوجاهي.. تفاصيل


3) الموافقة على الإطار العام لبرامج الدراسات العليا في الجامعات الأردنية، والذي تضمن محاور رئيسية تتعلق بمحور القبول (من حيث شروط القبول ومتطلبات الحصول على الدرجة) والبحث والإشراف (كيف يتم تحديد مشرف على بحث الطالب، تحديد القسم للمواضيع التي يختار منها الطالب موضوعاً لرسالته/ أطروحته، متابعة أداء الطالب بشكل دوري) ومحور المناقشة (إرسال الأطروحة إلى مقيم خارجي، تشكيل لجنة للمناقشة ممن تنطبق عليهم شروط الإشراف إضافةً إلى ممتحن خارجي من خارج الجامعة، وإجراءات مناقشة الرسالة).

وكان وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي محمد أبو قديس، شدد على ضرورة تطبيق نظام ادماج التعلم الالكتروني في مؤسسات التعليم العالي وتطبيق أمر الدفاع رقم (32)، وتطوير الخطط الدراسية ومتطلبات الجامعة.

وأكد أبو قديس خلال لقائه الأربعاء، رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية، حرص مجلس التعليم العالي على استمرار التشاور مع رؤساء الجامعات الرسمية والخاصة في جميع القضايا التي تهم قطاع التعليم العالي وتساهم في تقدم مؤسساته.

وتم خلال اللقاء مناقشة الآليات الكفيلة بالعودة إلى التعليم الوجاهي في الحرم الجامعي مطلع العام الجامعي 2021 / 2022، وذلك بالتأكيد على تطبيق أمر الدفاع رقم (32)، مع ضرورة التسريع في إتمام عملية التطعيم للغالبية العظمى من أعضاء هيئة التدريس والإداريين العاملين في الجامعات إضافةً إلى الطلبة على مقاعد الدراسة.

وأشار الى تشكيل لجنة من عدد من رؤساء الجامعات وأمين عام الوزارة مأمون الدبعي، لمراجعة خطة العودة الآمنة لمؤسسات التعليم العالي كانت الوزارة أعدتها وتتضمن جميع البروتوكولات الصحية بهدف المحافظة على صحة وسلامة العاملين في الجامعات والطلبة، ووضع تصور واضح للتقويم الجامعي، وآليات عقد الامتحانات الفصلية والنهائية وجاهياً في الحرم الجامعي، إضافة إلى ترتيبات استقبال الطلبة الجدد واستكمال إجراءات قبولهم إلكترونياً. 

وكان أبوقديس شدد على ضرورة السير قدماً في تطبيق قرارات مجلس التعليم العالي المتعلقة بتطوير الخطط الدراسية وتطوير متطلبات الجامعة، وأن تضع كل جامعة خطة تنفيذية لقرارات مجلس التعليم العالي تنعكس على الخطط الدراسية ومتطلبات الجامعة مطلع العام الجامعي القادم على أبعد تقدير.

وطالب أبو قديس رؤساء الجامعات باستكمال توفير أجهزة الحاسوب، وألواح الكتابة الإلكترونية لأعضاء هيئة التدريس، وبما يضمن قيامهم بعملية التدريس بشكل تفاعلي مع الطلبة.

وحضر اللقاء أمين عام الوزارة مأمون الدبعي، ورئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها ظافر الصرايرة.

أخبار ذات صلة

newsletter