Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
السيسي يلتقي أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني على هامش قمة بغداد | رؤيا الإخباري

السيسي يلتقي أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني على هامش قمة بغداد

عربي دولي
نشر: 2021-08-28 16:28 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني - ارشيفية
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني - ارشيفية

أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي التقى السبت في بغداد، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، على هامش قمة بغداد لقادة دول الجوار.


اقرأ أيضاً : الملك وأمير قطر يبحثان في بغداد العلاقات الثنائية


وكان مصدر حكومي عراقي قال في وقت سابق إن "رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي يسعى إلى أن يجمع الرئيس المصري وأمير قطر في اجتماع هامشي لتقريب وجهات النظر بينهما أكثر".

وأضاف: "من المتوقع جدا وبنسبة كبيرة أن يتحقق لقاء صغير بين السيسي وآل ثاني في بغداد".

وفي الثاني عشر من أبريل الماضي، قالت الرئاسة المصرية، إن "السيسي تلقى اتصالا هاتفيا من آل ثاني للتهنئة بحلول شهر رمضان".

وتوترت العلاقات بين البلدين عام 2017 عندما انضمت مصر للدول التي قاطعت قطر على خلفية الأزمة الخليجية مع السعودية والإمارات.

وفي وقت سابق، قال رئيس أكاديمية التطوير السياسي والحكم الرشيد في العراق، رحمن الجبوري، إن "هذه القمة ستكون مسودة لخارطة جديدة وتفاهمات بين دول المنطقة، تتعلق بالأمن والاقتصاد".

وفي ذات السياق، قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، السبت، خلال انطلاق أعمال مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، أن "العراق واجه تحديات كبيرة على مختلف المجالات"، مؤكداً أن العراق يرفض استخدام أراضيه للصراعات الإقليمية الدولية.

وأضاف أن انعقاد مؤتمر بغداد يجسد رؤية العراق لضرورية إقامة أفضل العلاقات مع العالم.


اقرأ أيضاً : الملك من بغداد: أمن العراق وازدهاره من أمن وازدهار الأردن


ولفت الكاظمي النظر إلى أن "لقاء المرجع السيستاني مع البابا يمثل نقلة نوعية في التسامح والأخوة".

وتابع: "لمسنا جدية دولية في دعم الاستثمار في العراق، وفتحنا الباب لاستقبال الشركات الاستثمارية، ونأمل بتحقيق مشتركات اقتصادية في مؤتمر بغداد".

وأشار إلى الطلب من المجتمع الدولي دعم انتخابات تشرين، مؤكداً السعي لتفعيل المشاريع، وإعادة الحياة في جميع مدن العراق.

ورحب الكاظمي بالدول المشاركة في مؤتمر بغداد.

وأعرب جلالة الملك عبدالله الثاني، السبت، عن سعادته بوجوده في العراق للمرة الثاني خلال شهرين، حيث وصل للمشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.

واعتبر جلالة الملك عبدالله الثاني أن انعقاد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة دليل على دور العراق المركزي في بناء الجسور وتعزيز الحوار الإقليمي والدولي.

وأشار جلالة الملك، في كلمة له بالمؤتمر الذي عُقد في العاصمة بغداد اليوم السبت، إلى أن العراق يعمل بجد من أجل ترسيخ دولة الدستور والقانون والمؤسسات، مؤكداً أن دعم البلد الشقيق في هذه الجهود أولوية لنا جميعاً.

وأوضح جلالته أن العراق القوي يشكل ركيزة للتكامل الاقتصادي الإقليمي وبيئة إيجابية لتعزيز التعاون بين دول المنطقة، مبيناً أنه لا بد من فتح الباب أمام تحقيق التكامل الاقتصادي والصناعي والتجاري على أرضية من التعاون والتشاركية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter