عودة جدل "منشأ كورونا".. تقرير أمريكي مهم وبايدن يتهم الصين

هنا وهناك
نشر: 2021-08-28 01:29 آخر تحديث: 2021-08-28 01:29
ووهان الصينية - ارشيفية
ووهان الصينية - ارشيفية

توصلت وكالات الاستخبارات الأميركية إلى "اتفاق واسع"، على أن فيروس كورونا لم يتم تطويره كسلاح بيولوجي، فيما اتهم الرئيس الأميركي جو بايدن الصين بإخفاء "معلومات حيوية عن منشأ الوباء".

وقدرت معظم الوكالات بـ"ثقة ضعيفة" أن فيروس كورونا لم تتم هندسته وراثيا، وفقا لملخص تقرير غير مصنف بالسري.


اقرأ أيضاً : آخر تطورات انتشار كورونا في العالم


لكن الوكالات الأميركية لا تزال منقسمة حول منشأ الفيروس، حيث رجحت 4 وكالات إضافة إلى مجلس الاستخبارات الوطني التعرض الطبيعي لحيوان كتفسير مرجح، فيما تنحاز وكالة واحدة إلى نظرية تسرب الفيروس من مختبر، و3 وكالات لا تزال غير قادرة على التوصل إلى استنتاج.

ولا تعتقد الولايات المتحدة أنه كان لدى المسؤولين الصينيين معرفة مسبقة بالفيروس قبل بدء موجة التفشي الأولى.

وفي السياق ذاته، قال بايدن إن الصين تخفي "معلومات حيوية" تتعلق بمنشأ فيروس كورونا، الذي شل العالم وتسبب بوفاة نحو 4 ونصف مليون شخص.

وقال بايدن في بيان: "هناك معلومات مهمة حول منشأ هذا الوباء موجودة في الصين، لكن منذ البداية عمل المسؤولون الحكوميون هناك على منع المحققين الدوليين وأعضاء مجتمع الصحة العامة العالمي، من الوصول إليها".

وأضاف: "حتى يومنا هذا، تستمر الصين برفض الدعوات للشفافية وتحجب المعلومات، رغم أن الخسائر الناجمة عن هذا الوباء مستمرة بالارتفاع".

وأظهرت أوسع دراسة حتى الآن حول الآثار الجانبية للقاح الجمعة أن مخاطر التعرض لجلطة دموية أقل بكثير بعد تلقي اللقاح، من مخاطر الإصابة بالمرض.


اقرأ أيضاً : دراسة بريطانية: الآثار الجانبية للإصابة بكورونا أخطر بكثير من آثار اللقاح الجانبية


هذه الدراسة البريطانية التي نشرت في "بريتيش ميديكال جورنال" قارنت المعطيات الطبية من 29 مليون شخص تلقوا أول جرعة من لقاح فايزر/بايونتيك أو "اكسفورد/استرازينيكا" بين كانون الأول 2020 ونيسان 2021 مع معطيات حوالى مليوني شخص أصيبوا بفيروس كورونا.

نيوزيلندا: تمديد الإغلاق

مددت نيوزيلندا الجمعة الإغلاق الوطني حتى 31 آب لوقف انتشار حالات كوفيد المرتبطة بالمتحورة دلتا وسيبقى هذا الاجراء ساريا لفترة أطول في أوكلاند، بؤرة الوباء.

توفي 26 شخصا فقط بكوفيد-19 في هذا البلد الذي يعد خمسة ملايين نسمة بفضل إغلاق مشدد للحدود وكذلك عمليات الإغلاق وسياسة تتبع للمخالطين فور ظهور الإصابات الجديدة، وهي استراتيجية للقضاء على كوفيد يعتزم الارخبيل اعتمادها.

الدنمارك ترفع القيود بالكامل 

بفضل تغطية كبرى باللقاح، سترفع القيود التي لا تزال سارية في الدنمارك لمحاربة كوفيد-19 اعتبارا من 10 أيلول حيث لم يعد المرض يعتبر "تهديدا للمجتمع" كما أعلنت وزارة الصحة الجمعة.

وقال الوزير ماغنوس هونيكي "لم نخرج من الوباء" مؤكدا أن الحكومة "لن تتردد في التحرك بسرعة في حال هدد الوباء مجددا المهام الأساسية في المجتمع".

البرتغال: 50% من الجمهور في الملاعب

ستتمكن الملاعب الرياضية البرتغالية من استقبال المزيد من الجمهور اعتبارا من الجمعة، ورفعت قدرة الاستيعاب التي كانت محددة ب 33% الى 50% بفضل وضع وبائي ايجابي كما أعلنت السلطات الصحية.

سريلانكا تمدد حظر التجول

مددت سريلانكا الجمعة حظر تجول صارم بسبب فيروس كورونا لأسبوع آخر بعد الإبلاغ عن أعلى حصيلة يومية للوفيات تجاوزت 200 إصابة. 

أخبار ذات صلة

newsletter