Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الجزائر تلمح لعدم تجديد عقد خط أنابيب غاز يمر عبر المغرب | رؤيا الإخباري

الجزائر تلمح لعدم تجديد عقد خط أنابيب غاز يمر عبر المغرب

اقتصاد
نشر: 2021-08-27 11:18 آخر تحديث: 2023-06-18 15:22
علما الجزائر والمغرب
علما الجزائر والمغرب

ألمحت الجزائر إلى إمكانية وقف إمدادات الغاز إلى المغرب في أكتوبر/ تشرين الأول، وذلك بعد يومين من قطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة.


اقرأ أيضاً : الجزائر تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب


ويتلقى المغرب حاليا الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب المغرب العربي-أوروبا الذي يربط الجزائر بإسبانيا ويمر عبر المغرب.

وينتهي عقد خط الأنابيب في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

والجزائر لديها خط أنابيب ثان هو ميد غاز، وهو لا يمر عبر المغرب، وقال وزير الطاقة محمد عرقاب إنه سيورد كل إمدادات الغاز الإسباني.

وقالت وزارة الطاقة في بيان عقب اجتماع بين عرقاب والسفير الإسباني إن الوزير أكد التزام الجزائر التام بتغطية جميع إمدادات الغاز الطبيعي لإسبانيا عبر ميد غاز.

ويربط ميد غاز بشكل مباشر منشآتها الواقعة في بلدة بني صاف الغربية بألميريا في جنوب شرق إسبانيا بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ ثمانية مليارات متر مكعب، وقال عرقاب إنه من المقرر زيادة الطاقة.

وكان وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة قد أعلن الثلاثاء الماضي، قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب  بسبب "الأعمال العدائية" للمملكة.

وقال لعمامرة في مؤتمر صحافي "قررت الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة المغربية ابتداء من الثلاثاء".

وفي معرض تقديم الأسباب التي أدت إلى هذا القرار قال وزير الخارجية الجزائري "ثبُت تاريخيا أن المملكة المغربية لم تتوقف يوما عن الأعمال الدنية والعدائية ضد الجزائر" ساردا الأحداث منذ حرب 1963 إلى عملية التجسس الأخيرة باستخدام برنامج بيغاسوس الإسرائيلي.

كما حمل "قادة المملكة مسؤولية تعاقب الأزمات التي تزايدت خطورتها (...)"، معتبرا أن "هذا التصرف المغربي يجرّ إلى الخلاف والمواجهة بدل التكامل في المنطقة" المغاربية.

وكانت الجزائر قررت الأربعاء "إعادة النظر" في علاقاتها مع المغرب الذي اتّهمته بالتورّط في الحرائق الضخمة التي اجتاحت شمال البلاد، وهو ما أعاد لعمامرة التذكير به.

كما قرر مجلس الأمن الذي ترأسه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون "تكثيف المراقبة الأمنية على الحدود الغربية".

من جانبها، أعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية عن أسفها للتطورات الأخيرة التي شهدتها العلاقات بين المملكة المغربية الشقيقة والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة، والتي تدهورت إلى حد قرار الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب.

وأعربت الوزارة في بيان الخميس، عن أملها بتغليب لغة الحوار وحل جميع الخلافات عبرها للعودة بالعلاقات إلى طبيعتها، وبما يعزز الأمن والاستقرار والرخاء في المنطقة، ويرسخ دور البلدين الشقيقين الهام في منظومة العمل العربي المشترك.

وأكدت الوزارة حرص الأردن الدائم على تعزيز العمل العربي المشترك، ورأب الصدع بين جميع الأشقاء، وإدامة التواصل والحوار، خدمة لمصالح جميع الأشقاء والقضايا العربية.

وقررت الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب بسبب "الأعمال العدائية" للمملكة، في خطوة أسفت لها الرباط، معتبرة إياها "غير مبررة" بتاتا وتستند إلى "مبررات زائفة".

أخبار ذات صلة

newsletter