الحنيفات: ندرس تقليص ازدواجية الإجراءات مع "الغذاء والدواء"

محليات
نشر: 2021-08-26 15:38 آخر تحديث: 2021-08-26 15:38
وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات
وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات

قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، خلال اجتماع عقد اليوم في مبنى وزارة الزراعة بحضور مدير الغذاء ممثلا عن المؤسسة العامة للغذاء والدواء، ومساعدين الأمين العام للوزارة، إن الوزارة ستعمل مع الغذاء والدواء على تقليص الإجراءات المزدوجة والتي تعطل عمل المستثمرين خاصة في بعض الأغذية المستوردة.


اقرأ أيضاً : ضبط اعتداءات جديدة على المياه جنوبي عمان


وبين الحنيفات أن هناك ضرورة لتعديل التعليمات الناظمة للاستيراد بما يمنع وجود تشوهات أو ازدواجية في الإجراءات والأوراق المطلوبة، وأن يتم تحديد الصلاحيات الرقابية والترخيص بما لا يشكل تداخل ويحافظ على خصوصية كل مؤسسة وقطاعها حيث تبقى رقابة سلامة المنتج من واجبات وصلاحيات الغذاء والدواء دون الخضار والفواكه والتي تدخل ضمن رقابة الاستيراد لدى وزارة الزراعة والوقوف على بعض الأغذية التي لا تحتاج متابعة ورقابة وزارة الزراعة.

وأشار الحنيفات إلى سرعة العمل على التشوهات والازدواجية في التعليمات كافة من قبل الزراعة والغذاء والدواء مع تقييم المخاطر والاشتراطات الفنية والمواصفات وتعديل التعليمات بما يجعل هناك تناغم يخدم التاجر والمستثمر ويسهل العمل.

وقد تم تشكيل لجنة مشتركة للعمل على هذا التوجه ضم مدير الغذاء ومساعدي الأمين العام لوزارة الزراعة للتسويق والثروة الحيوانية والانتاج النباتي والمشاريع.

وفي سياق متصل، اطلع وزيرا الزراعة المهندس خالد الحنيفات والعمل يوسف الشمالي، اليوم الخميس، خلال زيارتهما البادية الشمالية على مناطق الإنتاج الزراعي والتكنولوجيا المستخدمة فيها وعمليات ما بعد الحصاد من تعبئة وتدريج وتخزين مبرد وحجم التطور التكنولوجي في سلسلة إنتاج الخضار والفاكهة الأردنية.

واستمع الوزيران، خلال الزيارة، للمزارعين والمصدرين حول أهم التحديات التي تواجههم في عمليات الإنتاج والتسويق؛ لتعزيز تنافسية المنتجات الزراعية الأردنية لزيادة فرص نفاذها للأسواق العالمية.


اقرأ أيضاً : الجمارك تكشف تفاصيل ضبط خط إنتاج سجائر مخالف للقانون - فيديو


وبين المزارعون ضرورة مساعدتهم في القضايا المرتبطة بالعمالة الزراعية وتوفير مكتب للعمل في لواء البادية الشمالية. بدوره، أكد الشمالي أهمية القطاع الزراعي في توفير فرص عمل للشباب الأردني، لافتا إلى أنه سيجري دراسة فتح مكتب للعمل في البادية، إضافة إلى حملة مشتركة لضبط العمالة المخالفة واستدامة تنظيم قطاع العمالة الوافدة في الوقت الذي أبدى فيه المزارعون استعدادهم لتدريب الشباب المتعطلين عن العمل على الأعمال الزراعية المختلفة لبناء قدراتهم ليتمكنوا من العمل في القطاع.

من جهته، أكد الحنيفات إصرار وزارة الزراعة على العمل لتنظيم القطاع الزراعي بتشعباته المختلفة، بالتنسيق مع الوزارات كافة، داعيا المزارعين للعمل الجماعي وتنظيم المزارعين لأنفسهم ضمن مؤسسات أهلية وجمعيات.

أخبار ذات صلة

newsletter