ما حقيقة ضبط 900 طن أسماك مسممة في العراق؟

عربي دولي
نشر: 2021-08-26 09:16 آخر تحديث: 2021-08-26 09:16
أسماك في العراق
أسماك في العراق

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي خبرا يدعي ناشروه، أن السلطات العراقية تمكنت من ضبط "900 طن من الأسماك المسممة المتجهة من محافظ نينوى إلى النجف". إلا أن هذا الادعاء غير صحيح، وقد نفاه مسؤول عراقي رفيع في وزارة الداخلية بحسب ما نقلته وكالة "فرانس برس".


اقرأ أيضاً : العراق يصدّر أكثر من 90 مليون برميل نفط في شهر تموز


تتضمن المنشورات صورة لأسماكٍ مرفقة بتعليق "ضبط 900 طن من الأسماك المسممة قادمة من محافظة نينوى متجهة الى محافظة النجف". 

وحظي المنشور بعشرات المشاركات على الرغم من أن غالبية التعليقات شككت في صحته مشيرة إلى أن الأرقام المذكورة غير واقعية، فيما لفت آخرون أن محافظة النجف هي من تصدر الأسماك لا العكس. 

ما حقيقة الخبر؟

لم يعثر صحافيو خدمة تقصي صحة الأخبار في وكالة "فرانس برس" على هذا الخبر منشوراً في أي موقع رسمي أو ذي صدقية.

من جهة أخرى، نفى مسؤول عراقي رفيع في وزارة الداخلية لصحافيي فرانس برس في بغداد صحة هذا الخبر، وقال "ما يُتداول عار تماماً عن الصحة".

ونسبت تصريحات للناطق باسم مديرية شرطة محافظة صلاح الدين، العقيد جاسم الجبوري، قيل فيها إنه تم ضبط سيارتين متجهتين إلى النجف محملتين بـ900 طن من الأسماك المسممة، في المحافظة.

ونقل مواقع إخبارية عراقية عن الجبوري، أن "قسم شؤون السيطرات والطرق الخارجية وبناءً على معلومات استخبارية دقيقة  بوجود سيارات محملة ب (900 كلغم) من الأسماك مسممة قادمة من محافظة نينوى باتجاه محافظة النجف".

وأضافت: "حيث تم ضبط سيارتين الاولى كيا حمل والاخرى شوفرليت حمل مع سائقيها في السيطرة الجنوبية للمحافظة، وتم تسليمها الى قسم الجريمة المنظمة /تكريت لاتخاذ الإجراءات القانونية اصوليا".


اقرأ أيضاً : أفعى تقتحم مستشفى في العراق.. وحالة هلع وسط المرتادين - فيديو


وكانت السلطات العراقية، قد أعلنت في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي، ظهور بؤر لمرض الكوي هيربس فيروس في الأسماك في عدد من محافظات البلاد.

وكشفت وزارة الزراعة العراقية أن مصالحها اكتشفت ظهور بؤر لهذا المرض في مناطق الأنبار وصلاح الدين وبابل ومناطق محدودة من بغداد خلال هذا الأسبوع.

وأشارت الوزارة إلى أن "هيأة الرأي في الدائرة أوصت باتخاذ الإجراءات الصحية للسيطرة على المرض باستخدام معقمات خاصة بصورة مجانية وحسب بؤر الإصابة، فضلا عن التثقيف الإعلامي لمربي الأسماك".

أخبار ذات صلة

newsletter