الأردن يودع شهر آب بكتلة هوائية حارة

طقس
نشر: 2021-08-24 11:05 آخر تحديث: 2021-08-24 11:10
المدرج الروماني في العاصمة عمان
المدرج الروماني في العاصمة عمان

أوضح مدير إدارة الأرصاد الجوية الأردنية رائد آل خطاب، أن الخرائط السطحية وتحليلات النماذج العددية في إدارة الأرصاد، تشير إلى بدء تأثر المملكة اعتباراً من يوم غد الأربعاء بكتلة هوائية حارة، حيث من المتوقع أن يستمر تأثيرها خلال فترة نهاية الأسبوع، وقد تتراجع بشكل طفيف مع بداية الأسبوع القادم.

وقال آل خطاب إن الخرائط الخرائط تشير إلى أن ذروة الحالة متوقعة أن تكون يوم بعد غد الخميس الموافق 26 آب/أغسطس المقبل.


اقرأ أيضاً : حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة في الأردن الثلاثاء


وأضاف آل خطاب بأنه ومع تأثر المملكة بالكتلة الهوائية الحارة يتوقع أن تسجل درجات الحرارة العظمى في العاصمة عمان ومناطق السهول مابين 36-38 درجة مئوية، بينما المناطق الغورية والعقبة والبحر الميت والبادية يتوقع أن تسود أجواء حارة جداً فيها بدرجات حرارة عظمى تتراوح بين 42-45 درجة مئوية.

وتنبه إدارة الأرصاد الجوية من خطر التعرض المباشر لاشعة الشمس خاصة فترة الظهيرة، وعدم ترك الاطفال في المركبات المغلقة وننصح بتناول المياه بشكل متكرر.

هذا ويؤشر طلوع نجم سهيل في النصف الثاني من شهر آب/أغسطس في كل عام على تغير الفصول معلنا انتهاء فصل الصيف وقرب حلول فصل الشتاء وتساقط الأمطار.

وينتظر سكان الجزيرة العربية وجنوب بلاد الشام طلوع نجم سهيل صباحا قبل شروق الشمس بقليل، ليحمل معه تباشير سقوط الأمطار في أيلول على أرجاء البلاد.


اقرأ أيضاً : هل لنجم سهيل علاقة بانحسار حر الصيف وقرب حلول الشتاء؟.. فلكي يجيب


وقال الفلكي عماد مجاهد إن ظهور نجم سهيل كان معتمدا عند الناس قبل الحسابات الفلكية الحالية لتحديد موعد دخول الفصول وسقوط الأمطار، وتنكسر حدة حرارة الصيف تدريجياً ويبدأ الجو بالاعتدال ليلاً، لتبدأ بعده بـ 52 يوما حسابات "الوسم: أحد مراحل سقوط المطر"، فإذا جاء فيها المطر يكون نافعاً للبر والبحر، وتنبت أنواع كثيرة من النباتات، لا تنبت إلا في مثل هذا الوقت، مثل "الكمأة" أو "الفقع"، ويستعد البحارة لتجهيز القوارب والسفن ومعدات الصيد.

وينقسم نجم سهيل إلى 4 منازل تبدأ "بالطرفة" ومدتها 13 يوماً، ويصبح الجو لطيفاً في الليل مع بقاء الحرارة في ساعات النهار، ثم "الجبهة" وتمتد 13 يوماً وهي أول نجوم "الخريف" ويبرد الليل ويتحسن الطقس نهاراً، تليها "الزيرة" وهي الشعر المحيط برأس الأسد، ومدتها 13 يوماً، وفيها تزداد برودة الليل إلى درجة ينصح بعدم النوم تحت أديم السماء، ثم "الصرفة" وهي آخر نجوم "سهيل" وتمتد 13 يوماً، وسميت بذلك لانصراف الحر عند طلوعها.

أخبار ذات صلة

newsletter