Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
4 دول أوروبية تطالب الأمم المتحدة بالتحرك لمكافحة تدفق المهاجرين من بيلاروس | رؤيا الإخباري

4 دول أوروبية تطالب الأمم المتحدة بالتحرك لمكافحة تدفق المهاجرين من بيلاروس

عربي دولي
نشر: 2021-08-23 15:10 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
تعيد السلطات في مينسك المهاجرين إلى حدود الاتحاد الأوروبي
تعيد السلطات في مينسك المهاجرين إلى حدود الاتحاد الأوروبي

 حضّت أربع دول في الاتحاد الأوروبي الاثنين، الأمم المتحدة على اتخاذ إجراءات ضد بيلاروس التي تشجع المهاجرين على العبور بشكل غير قانوني إلى أراضي الكتلة ووصفت هذا الإجراء بأنه "هجوم هجين".


اقرأ أيضاً : طالبان تحذر من "عواقب" إرجاء أمريكا سحب قواتها من أفغانستان


من جانبه، أعلن وزير الدفاع البولندي على تويتر إقامة "سياج صلب" بارتفاع 2,5 متر على الحدود مع بيلاروس الممتدة على 407 كيلومترات لمنع المهاجرين من دخول الأراضي البولندية.

وقال رؤساء وزراء إستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا في إعلان مشترك إن تدفق المهاجرين "جرى التخطيط له وتنظيمه بشكل منهجي من قبل نظام ألكسندر لوكاشنكو".

عبر آلاف المهاجرين، معظمهم من الشرق الأوسط، الحدود البيلاروسية-الأوروبية في الأشهر الأخيرة، وهو ما يعتبره الاتحاد الأوروبي شكلا من أشكال الانتقام التي يمارسها النظام في مواجهة العقوبات الشديدة المتزايدة التي يفرضها الاتحاد الأوروبي عليه.

وجاء في الإعلان المشترك "حان الوقت للفت انتباه الأمم المتحدة، بما فيها مجلس الأمن، إلى قضية إساءة معاملة المهاجرين على الأراضي البيلاروسية".

وأضاف "ندعو مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين إلى اتخاذ تدابير فعالة لتسهيل إيجاد حل لهذا الوضع ومطالبة بيلاروس بالامتثال لالتزاماتها الدولية".

وأعلنت الدول الأربع أنها ستمنح الحماية اللازمة للاجئين الذين يعبرون الحدود، تماشيا مع القانون الدولي، لكنها تدعو في الوقت نفسه إلى "إجراءات تقييدية إضافية محتملة من الاتحاد الأوروبي لمنع أي هجرة غير قانونية تنظمها بيلاروس".


اقرأ أيضاً : طالبان تحذر من "عواقب" إرجاء أمريكا سحب قواتها من أفغانستان


وكتب رؤساء الوزراء الأربعة "استخدام اللاجئين والمهاجرين كسلاح يهدد الأمن الإقليمي للاتحاد الأوروبي ويشكل انتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان".

وتحاول دول الاتحاد الأوروبي الثلاث التي تتشارك حدودا برية مع بيلاروس،وهي لاتفيا وليتوانيا وبولندا، منع وصول المهاجرين الذين يحاولون عبورها بشكل غير قانوني، أو إعادتهم.

وفي كثير من الحالات، تعيد السلطات في مينسك المهاجرين إلى حدود الاتحاد الأوروبي ما أدى إلى حالات من الجمود. وقد تقطعت السبل بمجموعة من المهاجرين الأفغان منذ أسبوعين في جزء من الحدود بين بولندا وبيلاروس.

أخبار ذات صلة

newsletter