Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بوتين: داعش يملك موطئ قدم لهم في أفغانستان | رؤيا الإخباري

بوتين: داعش يملك موطئ قدم لهم في أفغانستان

عربي دولي
نشر: 2021-08-23 13:40 آخر تحديث: 2021-08-23 13:57
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

اتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتن وزعماء وسط آسيا على التنسيق واتخاذ إجراءات مشتركة ضد التهديدات من أفغانستان، بحسب ما أكده الكرملين.

وقال الكرملين إن بوتن وزعماء وسط آسيا عبروا عن قلقهم من أن داعش ما زال يملك موطئ قدم في أفغانستان، وعبر بوتن وزعماء وسط آسيا عن قلقهم من أن داعش ما يزال يملك موطئ قدم في أفغانستان.


اقرأ أيضاً : قتلى وجرحى في اشتباكات مسلحة بمطار كابول


وأكد بوتن لزعماء وسط آسيا ضرورة منع وصول التطرف إلى المنطقة في ظل أحداث أفغانستان.

وقال بوتن إن تنظيم داعش في أفغانستان لا يزال يشكل تهديدا.

وذكرت وكالات أنباء روسية نقلا عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأحد أن الصراع في أفغانستان يؤثر تأثيرا مباشرا على الوضع الأمني في روسيا.

وانتقد بوتين فكرة قيام بعض الدول الغربية بإرسال لاجئين من أفغانستان إلى دول آسيا الوسطى المجاورة لحين النظر في تأشيرات دخولهم إلى الولايات المتحدة وأوروبا.

وأثناء لقاء عقده اليوم الأحد في موسكو مع ممثلين عن حزب "روسيا الموحدة" الحاكم، تعهد بوتين بالتنسيق مع الغرب في الملف الأفغاني، قائلا: "لا نريد أن يتسلل إلينا مسلحون بقناع لاجئين.. وسنبذل قصارى الجهد بغية ضمان استقرار أفغانستان بالتواصل مع الشركاء الغربيين".

وتابع: "الفظائع المروعة التي تحدث الآن في أفغانستان.. شهدناها في أراضينا قبل وقت ليس بعيد، ولا نريد عودتها. لا نحتاج إلى هذه العناصر".

وأشار بوتين إلى أن الشركاء الغربيين يصرون على إسكان اللاجئين الأفغان مؤقتا في دول آسيا الوسطى إلى حين حصولهم على تأشيرات للذهاب إلى الولايات المتحدة أو دول أوروبا، منددا بهذه المقترحات بشدة.


اقرأ أيضاً : بريطانيا تعلن حصيلة عملية الإجلاء من أفغانستان


ولاحظ الرئيس الروسي متسائلا: "هل يعني ذلك أنه يمكن إرسال (هؤلاء اللاجئين) إلى هذه الدول المجاورة دون تأشيرات، بينما لا يريدون (الغربيون) استقبالهم في أراضيهم دون التأشيرات؟ إنه منهج مهين إزاء هذه المسألة".

وتأتي هذه التصريحات على خلفية استيلاء حركة "طالبان" على أفغانستان بأكملها تقريبا وسيطرتها قبل أسبوع على العاصمة كابل.

العرب والعالمبوتين: من المهم منع انتقال الإرهاب لدول جوار أفغانستان
وفي سياق ذي صلة أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن اتصالات لممثلي حركة طالبان مع الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي قد بدأت.

وبحسب لافروف، فإن روسيا تتصرف في قضايا أفغانستان وفقًا لتعليمات الرئيس الروسي.

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن ممثلي حركة طالبان التزموا حتى الآن ببيانات العفو وإنهاء الأعمال العدائية والاستعداد للحوار بين الأفغان.

وصرح: "في الوقت الحالي نرى أن التصريحات التي تدلي بها طالبان حول إنهاء الأعمال العدائية وعن العفو عن جميع المتورطين في هذه المواجهة، وعن الحاجة إلى حوار على مستوى الدولة لتشكيل مثل هذا التحالف، والهيئات الحكومية الشاملة، لا تزال جارية. وعلى وجه الخصوص، بدأت بالفعل اتصالات أمس مع الرئيس السابق [أفغانستان حامد] كرزاي ، مع رئيس (المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية) عبد الله عبد الله ، وحتى هناك في الشمال في بنجشير ، حيث أعلن زعماء طاجيكستان أنهم سيواصلون مقاومة طالبان".

أخبار ذات صلة

newsletter