مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

العملة الأردنية - الصورة تعبيرية

الضمان تتيح سلفة شخصية لمتقاعديها لغايات تسديد قروضهم البنكية

الضمان تتيح سلفة شخصية لمتقاعديها لغايات تسديد قروضهم البنكية

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي عن إتاحتها للمتقاعدين أو الأرامل الحصول على سلفة شخصية لغايات تسديد قروضهم البنكية الممنوحة لهم من البنوك المحول لها رواتبهم التقاعدية أو الحصص، على أن يتم تسديد المبلغ من المؤسسة للبنك مباشرةً. 


اقرأ أيضاً : الضمان: رفع سقف سلف المتقاعدين إلى 10 آلاف دينار.. وهذه الشروط


وبيّنت المؤسسة عن إتاحتها أيضاً لمتقاعديها الحاصلين على سلف شخصية إمكانية طلب مقاصة (جدولة) بين السلفة الجديدة والسلفة الفعّالة شريطة مضي ثلثي مدة التقسيط القديمة على الأقل ولمرة واحدة فقط.

كما أكدت المؤسسة أنه يحق للمتقاعد أو الأرملة التقدم بطلب الحصول على سلفة جديدة في حال تسديده باقي رصيد السلفة القديمة مقدماً وبشكل نقدي وفي هذه الحالة  يتم إعادة الفوائد المترتبة عليه حتى تاريخ قيامه بسداد السلفة كاملاً ويتم التعامل معه كالمتقدم بطلب الحصول على السلفة لأول مرة.

يُشار إلى أن السلفة الشخصية تمنحها المؤسسة لمتقاعديها الأردنيين وحملة الوثائق الأردنية من أبناء الضفة الغربية وقطاع غزة بقيمة (10) أضعاف الراتب التقاعدي وبحد أقصى (10) آلاف دينار، وذلك بهدف تحسين الحياة المعيشية لهم.

وكان الضمان قد أعلن في وقت سابق عن رفعها سقف السلف المخصصة لمتقاعديها الأردنيين وحملة الوثائق الأردنية من أبناء الضفة الغربية وقطاع غزة إلى (10) آلاف دينار على أن لا تتجاوز قيمة السلفة (10) أضعاف الراتب التقاعدي المحول إلى البنك، وذلك بهدف تحسين الحياة المعيشية لمتقاعديها.

وأضافت المؤسسة أنه يشترط للحصول على السلفة الشخصية أن لا يزيد الراتب التقاعدي للمتقاعد عن (3000) دينار باستثناء السلف المتعلقة بضم المدد أو إعادة تعويض الدفعة الواحدة، كما تصل مدة تقسيط السلفة إلى (60) شهراً كحدٍ أقصى، شريطة ألا يتجاوز سن المتقاعد أو الأرملة عند استكمال التسديد (70) عاماً.

وبيّنت المؤسسة أن السلف الشخصية يتم إقراضها من المؤسسة بهدف تحسين الحياة المعيشية أو لغايات إعادة تعويض الدفعة الواحدة أو تسديد الاشتراكات عن الانتساب الاختياري للمؤمن عليه المتوفى ولم يمضِ على إيقافه بسبب تخلفه عن دفع الاشتراكات المستحقة عن انتسابه (60) شهراً، وتحسب الفائدة عليها بنسبة (4.5%) سنوياً متناقص بالإضافة إلى نسبة (1%) سنوياً كتأمين مخاطر السلفة عن كامل مدة السلفة.

وأشارت المؤسسة إلى أنها تمنح سلفاً لغايات تطوير المشاريع التنموية الصغيرة القائمة المتمثلة في منشآت الأفراد والتضامن والتوصية البسيطة والعاملين لحسابهم الخاص وتحسب الفائدة عليها بنسبة (3%) سنوياً متناقص بالإضافة إلى نسبة (1%) سنوياً كتأمين مخاطر عن كامل مدة السلفة.