"إربد الميداني": صفر في المئة نسبة وفيات كورونا بين الملقحين

الأردن
نشر: 2021-08-22 16:24 آخر تحديث: 2023-06-18 15:24
تحرير: زياد نصيرات
مستشفى إربد الميداني
مستشفى إربد الميداني

قال مدير مستشفى إربد الميداني المخصص لاستقبال مرضى فيروس كورونا الدكتور عماد أبواليقين، إن نسبة الوفيات والحالات الحرجة التي تستدعي إدخالها إلى قسم العناية الحثيثة بين الحاصلين على اللقاحات المضادة للفيروس، بلغت صفر في المئة.


اقرأ أيضاً : الهواري: الوضع الوبائي مستقر ومطاعيم كورونا حالت دون دخول الأردن بموجة ثالثة


وأضاف أبواليقين، اليوم الأحد، في تصريح لـ"رؤيا"، أن استقبال المرضى بفيروس كورونا، تراجع بشكل كبير خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن نسبة الإشغال تبلغ حاليا 10 في المئة، بينما لم تسجل أي حالة وفاة أو دخول للعناية المركزة بين الأشخاص الحاصلين على اللقاحات.

وبيّن أن نسبة الإدخال بين متلقي المطاعيم بلغت 1 بالمئة وهم ممن تلقوا جرعة واحدة، ولم تستدع إصابتهم أي من أجهزة التنفس الاصطناعي، في إشارة منه إلى فعالية برنامج التطعيم الوطني.

وأوضح أن المستشفى تعامل لغاية اليوم مع أكثر من 1150 إصابة بفيروس كورونا.

وأكد أبواليقين أن نسبة إشغال قسم العناية الحثيثة في المستشفى لم تتجاوز 5 في المئة، في حين لم تتجاوز نسبة إشغال المستشفى الميداني بمجمله 10 في المئة.

وفي سياق آخر، قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، إن الوزارة أعدت بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم خطة مدروسة لمراقبة الوضع الوبائي في ظل العودة للتعليم الوجاهي، من خلال توفير كوادر مدربة في مديريات التربية والتعليم والمدارس، لإجراء فحوصات عشوائية للطلبة والكوادر التدريسية، وبما يعطي مؤشرا عن الوضع الوبائي، والكشف عن أي اصابة محتملة.

وأكد الهواري أن من بين الأهداف الاستراتيجية للوزارة في إطار الدخول الى صيف آمن، كان العودة الكاملة للتعليم الوجاهي، والذي خططت له جيدا بالتشارك مع وزارتي التربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي، والمؤسسات الوطنية الأخرى. 


اقرأ أيضاً : الصحة تعلن أسماء مراكز التطعيم ضد كورونا في الأردن الأحد.. أسماء


وأشار إلى ارتفاع نسبة التطعيم للكوادر التعليمية والتي وصلت إلى 85 بالمئة في المدارس، و90 بالمئة في الجامعات، مبينا أن ارتفاع هذه النسب في المؤسسات التعليمية المختلفة سيسهم بتحقيق الاستدامة في التعليم الوجاهي.

وأكد أهمية الخطوة التي بدأتها وزارة التربية والتعليم للتحضير للعام الدراسي الجديد، من خلال البدء بتنفيذ برنامج الفاقد التعليمي، موضحا أن المؤشرات التي رافقت البرنامج بعد انتهاء أسبوعه الأول مطمئنة في ظل تسجيل فحوصات إيجابية دون الـ 5 بالمئة بعد أن لامست النسبة خلال العودة للمدارس العام الدراسي السابق الـ 10 بالمئة.

أخبار ذات صلة

newsletter