بشرى سارة للأردنيين .. ترجيح تخفيض أسعار المحروقات لشهر أيلول المقبل

اقتصاد
نشر: 2021-08-21 13:07 آخر تحديث: 2021-08-21 14:01
بعد ستة ارتفاعات لأسعار المحروقات خلال هذا العام
بعد ستة ارتفاعات لأسعار المحروقات خلال هذا العام

رجح الخبير النفطي عامر الشوبكي، أن تخفض الحكومة أسعار جميع المشتقات النفطية  "بنزين 90 وبنزين 95 وديزل وكاز" نهاية الشهر الحالي بمعدل 1.5 - 3 %، بواقع 1.5 قرش إلى قرشين لكل منها، وذلك بعد ستة ارتفاعات لهذه الأسعار خلال هذا العام.


اقرأ أيضاً : مجموع ارتفاعات السنة الحالية على المشتقات النفطية.. بالنسب والارقام


وقال خلال مشاركته في فقرة "من المسؤول" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن الانخفاض العالمي لأسعار النفط وصل في الأسبوع الأخير إلى 7% تقريبًا، وهو الانخفاض الأعلى خلال 11 شهرًا، لكن نسبة هذا الانخفاض لا تنعكس على أسعار المشتقات النفطية في الأردن.

وأوضح أن أسعار المشتقات النفطية تنقسم إلى جزئين، الأول ثابت هو الضريبة الثابتة، وهي تساوي 50% على سبيل المثال بالنسبة للبنزين 90، والجزء الثاني متغير ويرتبط بشكل مباشر بأسعار النفط في الأسواق العالمية، لذا فإنه يعرف تمامًا كيف يجري تحديد أسعار المشتقات النفطية نهاية كل شهر، لذا فهو يتوقع نسبة الارتفاع أو الانخفاض، وتكون توقعاته دقيقة، وفي كثير من الأحيان متطابقة.


اقرأ أيضاً : الحكومة ترفع أسعار بيع المحروقات للمرة السادسة منذ بدء العام الحالي - جرافيك


‎يذكر أن الحكومة بدأت باحتساب الضريبة الثابتة والمقطوعة على المشتقات النفطية في تموز من العام 2019، وبواقع 11.5 دينار على تنكة البنزين 95 ، 7.4 دينار على تنكة البنزين 90، و 3.3 دينار على السولار والكاز.

أخبار ذات صلة

newsletter