الرجل الثاني في طالبان في كابول لبحث تشكيل حكومة

عربي دولي
نشر: 2021-08-21 09:15 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
الملا عبد الغني برادر
الملا عبد الغني برادر

 

وصل الرجل الثاني في حركة طالبان الملا عبد الغني برادر إلى كابول السبت لإجراء محادثات مع قياديين في الحركة وسياسيين آخرين حول تشكيل حكومة جديدة في أفغانستان.


اقرأ أيضاً : الولايات المتحدة تستأنف عمليات الإجلاء من مطار كابول


وقال قيادي كبير في طالبان لوكالة فرانس برس إن برادر "يحضر إلى كابول للقاء قادة جهاديين وسياسيين من أجل تشكيل حكومة شاملة".

واستؤنفت عمليات إجلاء المدنيين من مطار كابول في أفغانستان، بعدما توقفت لساعات عدة جراء عدم قدرة القاعدة الأمريكية في قطر على استيعاب المزيد من الأشخاص، وذلك وفقا لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون). 

وقال الجنرال هانك تايلور، من هيئة الأركان الأمريكية، للصحافة إن "الرحلات استؤنفت، والرحلات العسكرية الأمريكية المتجهة إلى قطر وأماكن أخرى قد أقلعت، وهناك رحلات أخرى أقلعت نحو كابول في الوقت الذي أتكلم فيه معكم"، مشيرًا إلى أن تعليق الرحلات "حدث في وقتٍ باكر صباح اليوم (الجمعة) واستمر من ست إلى سبع ساعات".

من جهته، أوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي أن "المرافق (المخصصة) للاستقبال في قطر كانت ببساطة قد بلغت كامل طاقتها. لم تكُن هناك أماكن إضافية لإرسال مزيد من الناس إلى هناك".

وقد حصلت واشنطن على ضوء أخضر من برلين، من أجل إرسال بعض ممن تم إجلاؤهم، إلى ألمانيا حيث تمتلك الولايات المتحدة قواعد عسكرية عدة.

وقال تايلور "نشكر حلفاءنا الذين يتعاونون معنا في هذا الجهد العالمي، بما في ذلك ألمانيا التي ستهبط على أراضيها رحلات جوية اليوم".

في وقت سابق، قال مسؤول كبير في القيادة العسكرية المكلفة النقل الجوي إنه لم تكُن هناك أي عمليات إقلاع من كابول "لفترة طويلة" نظراً إلى اكتظاظ القواعد في المنطقة.

وأوضح الجنرال دان ديفوي أن المشكلة تكمن في "إدارة القدرات" في هذه القواعد العسكرية غير المجهزة لاستيعاب آلاف اللاجئين.

وتعرضت وزارة الخارجية الأمريكية لانتقادات بسبب تعاملها البيروقراطي مع الأزمة، إذ إنه يتوجب على الآلاف من كبار السن والأطفال أن ينتظروا على مدى أيام، وفي ظروف صعبة، للحصول على وثائق تسمح لهم بمغادرة هذه القواعد للوصول إلى الولايات المتحدة.

وروى أفغان تم إجلاؤهم إلى قطر، أن مئات الأشخاص ناموا على الأرض في حظائر الطائرات لأكثر من ثلاث ليالٍ متتالية، في ظل حرارة خانقة، بينما كان الدخول إلى المراحيض متعذرًا معظم الوقت. 

من جهة ثانية، أشار كيربي إلى أن جنودًا أمريكيين يتمركزون في مطار كابول قد غادروا حرمه لـ"تسلم" أشخاص كانوا موجودين "في مكان قريب جدًا".

وقال إنه "في وقتٍ قليل، وبعبورهم مسافة قصيرة، تمكن بعض الجنود من الخروج وتسلُمهم وإعادتهم" إلى المطار. 

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أشار سابقًا الى أن "169 أمريكيًا دخلوا المطار بمساعدة جنود"، لكن كيربي لم يؤكد ما إذا كان الأمر متعلقًا بأمريكيين.

أخبار ذات صلة

newsletter