مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

الطائرة حملت أكثر من ضعف قدرتها الاستيعابية

بعد الصورة الشهيرة لطائرة الإجلاء من كابل.. الجيش الأمريكي يوضح

بعد الصورة الشهيرة لطائرة الإجلاء من كابل.. الجيش الأمريكي يوضح

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية الجمعة أن طائرة النقل العسكرية التي أقلعت الأحد من كابول واشتهرت بصورة لمئات الأفغان المكدسين داخلها، حملت على متنها عددا غير مسبوق بلغ 823 مسافرا.


اقرأ أيضاً : صورة مرعبة تظهر 640 شخصا يهربون من كابل على متن طائرة مكتظة


وكان التقدير الأولي يفيد بوجود 640 أفغانيا نقلوا في حافلات صغيرة فوق المدرج، ولكنه لم يأخذ في الحسبان 183 طفلاً كانوا في غالبيتهم يجلسون في أحضان أهلهم، وفق توضيح صدر عن القيادة الجوية العسكرية.

ويعد الرقم قياسياً لطائرة نقل عسكرية من طراز "سي-17 غلوب ماستر III"، وهو يمثل أكثر من ضعف قدرتها الاستيعابية.

ولم يحدد البنتاغون عدد أفراد طاقم هذه الطائرة التي أقلعت الأحد في ظروف طارئة.

وأكدت القيادة العسكرية الأمريكية أن الطائرة "نقلت بسلام 823 أفغانياً من مطار حامد كرزاي الدولي"، وذلك بعدما سعت الثلاثاء إلى التقليل من جو التسرع والفوضى الذي ساد عمليات الإجلاء.

وقال الجنرال هانك تيلور نيابة عن البنتاغون إن هذه الصورة "تشهد على إنسانية جنودنا في مهمتهم".

وكانت صحيفة الغارديان البريطانية نشرت صورة وصفتها بالاستثنائية تظهر مئات الأفغان محشورين داخل طائرة شحن عسكرية أمريكية، في محاولة للفرار من كابل بعد سقوط العاصمة في أيدي طالبان.

وقالت الصحيفة انه يُعتقد أن الصورة التي حصل عليها موقع أخبار الدفاع والأمن الأمريكي Defence One تُظهر 640 شخصًا محشورين في C-17 Globemaster III ، وهو من بين أكبر عدد من الأشخاص الذين تم نقلهم على الإطلاق في مثل هذه الطائرات.

وبحسب ما ورد قال مسؤولون دفاعيون أمريكيون إن الركاب - ومن بينهم نساء وأطفال - تم إجلاؤهم بأمان من كابول إلى قطر يوم الأحد.

وأشارت الصحيفة الى الرحلة لم تكن تنوي تحمل مثل هذا الحمل الكبير ، لكن بعض الأفغان المذعورين اقتحموا أنفسهم إلى منحدر C-17 نصف المفتوح ، حسبما أفاد موقع Defense One.

وبينت ان الرحلة كانت واحدة من عدة رحلات تمكنت من الإقلاع على متنها المئات ، وربما نقلت طائرات أخرى عددًا أكبر من الركاب.