Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
العجارمة: الانتخاب بالقائمة يذيب العلاقات الشخصية بين النواب وناخبيهم | رؤيا الإخباري

العجارمة: الانتخاب بالقائمة يذيب العلاقات الشخصية بين النواب وناخبيهم

الأردن
نشر: 2021-08-21 00:06 آخر تحديث: 2021-08-21 00:06
نوفان العجارمة - ارشيفية
نوفان العجارمة - ارشيفية

قال الخبير القانوني ورئيس ديوان التشريع والرأي السابق الدكتور نوفان العجارمة، إن المواطن يُعد العنصر الأهم في العملية الديمقراطية، فالديمقراطية ممارسة، والممارسون هم المواطنون.


اقرأ أيضاً : السواعير: لم ننته من قراءة توصيات قانون الأحزاب


وأضاف العجارمة في منشور له عبر حسابه على الفيسبوك، الجمعة، أن أول خطوات الإصلاح السياسي هي دفع المواطنين ليكونوا فاعلين، وعلى الأقل مشاركين في الانتخابات العامة سواء في الترشيح أو الانتخاب، وبشرط عدم الانكفاء على دوائر الانتماء الضيقة حتى تكون المصلحة العامة نصب أعين الجميع، فيقوم الناخب باختيار المرشحين على أساس برامجهم الانتخابية وليس لاعتبارات الانتماءات الضيقة. 

وأكد أن الديمقراطية تقوم على إحساس المواطنين وشعورهم بأنهم مسؤولون عن حكومتهم، ولا يتأتى ذلك إلا من خلال الانتخابات الحرة النزيهة. 

 وتابع العجارمة: تسعى الدول إلى تعزيز المشاركة في العملية الانتخابية من خلال تبنى نظام الانتخاب بالقائمة لعدة أسباب منها:

1.   الانتخاب بالقائمة يزيد من اهتمام المواطنين بالشؤون العامة، مما يضاعف من أعداد الأصوات الانتخابية والإقبال على ممارسة الانتخاب بسبب شعور الناخب بأنه لا يقتصر دوره على انتخاب نائب واحد فقط، وإنما يتعدى هذا الدور إلى انتخاب عدد من النواب .

2.  اتساع الدائرة الانتخابية- والذي يترافق عادة مع الانتخاب بالقائمة-  يحرر النواب من ناخبيهم ويذيب العلاقات الشخصية بين النواب وناخبيهم، مما يجعل الانتخاب يقوم على برامج وخطط وسياسات وليس على العلاقات الشخصية.

3. الانتخاب بالقائمة يجعل التنافس بين أفكار وبرامج ومبادئ وليس صراعا بين أشخاص. 

4. يحرر هذا الأسلوب النواب من ضغوط ناخبيهم، ويمكن النائب من الاهتمام بالشؤون الوطنية التي تهم أبناء الوطن بشكل عام، والابتعاد عن المسائل المحلية الضيقة التي تضعف من مستوى المجلس النيابي. كما يجنب هذا الأسلوب المجتمع وسائل تشويه الانتخابات كالضغط على الناخبين او المرشحين وشراء الأصوات، كما يقول استاذنا المرحوم سليمان الطماوي: ( من السهل تسميم كوب ماء، ولكن من الصعب تسميم نهر بأكمله).

أخبار ذات صلة

newsletter