الأمانة تدعو إلى إدراج كهف المعلقة في عراق الأمير على قائمة اليونسكو

محليات
نشر: 2021-08-20 23:29 آخر تحديث: 2021-08-20 23:29
الأمانة تدعو إلى إدراج كهف المعلقة في عراق الأمير على قائمة اليونسكو
الأمانة تدعو إلى إدراج كهف المعلقة في عراق الأمير على قائمة اليونسكو

دعا رئيس لجنة أمانة عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة وزير السياحة والأثار، نايف الفايز، السعي إلى إدراج موقع "كهف المعلقة " الكائن بمنطقة عراق الأمير على قائمة التراث العالمي "اليونسكو " وربط المسار السياحي مع المغطس والسير في إجراءات الاعتماد عالميا بالتنسيق مع فريق مشروع المسارات.


اقرأ أيضاً : الأعيان يقر قانون أمانة عمان ويعيد هيئة النزاهة للنواب


جاء ذلك بعد قيام أمانة عمان بإنجاز الموقع وتوثيقه، كما جرى تصميم فلم عن الكهف، إضافة الى توزيع بروشور ونشر معلومات حول الكهف في كتب متخصصة بالسياحة والأثار .

يشار إلى أن أمانة عمان قامت بفتح وتعبيد الطريق الواصلة الى الكهف لتسهيل حركة الزوار إلى الموقع.

وفي وقت سابق، إفتتحت أمانة عمان ، الثلاثاء الماضي، حديقة محمود القضاة ، في منطقة النصر التي وقع عليها الاختيار الى جانب إعادة تأهيل الدرج السابع التابع لمنطقة بدر وفضلة الأرض بشارع فلسطين في منطقة النصر لتنفيذ مشروع تحسين الظروف المعيشية في أحياء شرق عمان (ILCA).

و المشروع اطلق بتمويل من وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الالمانية (BMZ) وتنفيذ من الوكالة الألمانية (GIZ) وبالشراكه مع أمانة عمان ووزارة البيئة ، علماً انه تم اختيار المواقع الثلاث إستناداً لحاجات ومتطلبات المجتمع المحلي.

وبينت مديرة المشروع في امانة عمان المهندسة ساجدة النسور أنه تم إعادة تأهيل الحديقة بمختلف عناصر البنية التحتية الخضراء ، بالتشارك والتواصل مع المجتمعات المحلية في عملية التصميم والتنفيذ ، مع الاخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الخاصة لكبار السن وللنساء والاطفال والاشخاص ذوي الاعاقة.

وشملت أعمال التأهيل تصميم وتنفيذ أحواض زراعية جديدة بيضوية تم تنفيذها على غطاء أخضر من أشجار وشجيرات وأغطية عشبية حيث توفر هذه الأحواض مناطق للجلوس واللعب وأماكن للاستراحة لزوار الحديقة ، وتم تصميمها بأحجام مختلفة لاستيعاب المجموعات الكبيرة والصغيرة من الزوار ، كما تسهم الأحواض بعملية تجميع مياه الامطار لرفد التربة الواقعة أسفلها.

واشارت النسور انه تم كذلك تأهيل ملعبي لكرة القدم و السلة ، مع إضافة ألعاب مناسبة للأطفال ، وتأهيل الممرات المخصصة للاشخاص ذوي الاعاقة ؛ لتسهيل حركتهم داخل الحديقة ، وتعزيز أنظمة الري الموجودة في الحديقة وأعمال الزراعة.

ولفتت النسور أن مشروع (ILCA) من ضمن المشاريع المتميزه التي تركز على تحسين البنية التحتية الخضراء في المدينة الأمر الذي ينعكس ايجاباً على ظاهرة التغير المناخي ، وينسجم مع الأهداف التنموية المستدامة على المستويين المحلي والدولي.

وحضر الافتتاح مساعد الامين العام لوزراة البيئة المهندس رائد بني هاني ، ونائب السفير الالماني في عمان الدكتور فلوريان ريندل ، والمدير العام لاعمال الوكالة الألمانية (GIZ) في الاردن اليزابيث جيرباخ ، ونائب مدير المدينة لشؤون المناطق والبيئة بالوكاله المهندس بسام العبداللات

أخبار ذات صلة

newsletter