مهم من وزارة العمل حول دوام مكاتبها ومديرياتها السبت

اقتصاد
نشر: 2021-08-20 22:31 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
مبنى وزارة العمل - ارشيفية
مبنى وزارة العمل - ارشيفية

أكدت وزارة العمل أن مديرياتها ومكاتبها في كافة محافظات المملكة و مديرية العاملين في المنازل تستقبل مراجعيها غدا السبت لتمكين أصحاب العمال من الاستفادة من فترة قوننة وتوفيق الأوضاع للعمالة غير الأردنية المخالفة التي قررها مجلس الوزراء والتي تستمر حتى الثاني من الشهر المقبل. 

وأشارت الوزارة إلى أن داوم مديريات ومكاتب العمل ومديرية العاملين في المنازل سيكون من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 4 مساء للتسهيل على أصحاب العمل وتسريع انجاز معاملاتهم خلال فترة قوننة وتوفيق الأوضاع للعمالة غير الأردنية المخالفة.

وأكدت الوزارة أنه سيتم إبعاد كل عامل غير أردني لم يقوم بقوننة أوضاعه خارج المملكة خلال الفترة المتبقية من قوننة وتوفيق الأوضاع.

وفي وقت سابق، قال وزير العمل يوسف الشمالي أنه يتم تداول بعض الإشاعات حول تمديد فترة قوننة وتوفيق أوضاع العمالة غير الأردنية المخالفة.

وأكد الوزير ردا على هذه الإشاعات أنه لن يكون هناك تمديداً لفترة قوننة وتوفيق الأوضاع التي حددها قرار مجلس الوزراء من 2021/7/4 وحتى تاريخ 2021/9/2.

ودعا الشمالي أصحاب العمل إلى ضرورة الإسراع بقوننة أوضاع العمالة غير الأردنية المخالفة التي تعمل لديهم واستثمار المدة المتبقية من قرار مجلس الوزراء بهذا الخصوص، مشدداً انه سيتم ابعاد كل عامل غير أردني لم يقوم بقوننة أوضاعه خارج المملكة.

وفي ذات السياق، 

أكد وزير العمل يوسف الشمالي أن الحكومة قدمت تسهيلات غير مسبوقة لأصحاب العمل في مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية، من خلال قرار مجلس الوزراء الذي سمح بقوننة وتوفيق أوضاع العمالة غير الأردنية المخالفة في سوق العمل والذي دخل حيز التنفيذ بتاريخ 2021/7/4 وينتهي بتاريخ 2021/9/2.

وأشار الشمالي إلى أن قرار مجلس الوزراء جاء لتخفيف الأعباء المالية المترتبة على أصحاب العمل وتحفيزهم على توفيق أوضاع العمالة المخالفة لديهم والتي لم تقم بإصدار أو تجديد تصاريح عملها خلال الفترة السابقة، خاصة في ضوء جائحة كورونا وقرارات الإغلاقات لبعض القطاعات والأنشطة الاقتصادية.

وبين أن قرار قوننة وتوفيق الأوضاع للعمالة غير الأردنية المخالفة في سوق العمل تضمن تسهيلات كثيرة ومنها إعفاءات من الغرامات ورسوم التصاريح السابقة للعمالة من مختلف الجنسيات بما فيها العاملين في المنازل، إضافة إلى إعفاءات من الغرامات المترتبة على التأخر في تجديد إذن الإقامة السنوي المنصوص عليها في قانون الإقامة وشؤون الأجانب.

وأضاف الشمالي أن قرار القوننة سمح للعمالة الانتقال للعمل بين العديد من القطاعات والأنشطة الاقتصادية، مشيراً إلى أن الوزارة أيضا أصدرت قرارات لاحقة استنادا لقرار مجلس الوزراء تهدف إلى تبسيط الإجراءات وتسريع انجاز معاملات أصحاب العمل وتزامن مع ذلك تمديد ساعات عمل موظفي الوزارة خلال أيام الأسبوع إضافة إلى دوام أيام السبت من كل أسبوع.

وأكد الشمالي أن مجلس الوزراء حدد في قراره آلية إبعاد العمالة غير الأردنية المخالفة التي لم تقوم بتصويب أوضاعها وعليه ستطلق الوزارة حملة شاملة في كافة محافظات المملكة وعلى كافة القطاعات والأنشطة الاقتصادية لضبط العمالة غير الأردنية المخالفة بالتنسيق مع الجهات المعنية لإبعاد العمال غير الأردنيين عن أراضي المملكة الذين مضى مدة ثلاثة شهور أو أكثر على انتهاء تصريح عملهم ولم يقوموا بتصويب أوضاعهم خلال فترة قوننة وتوفيق الأوضاع.

أخبار ذات صلة

newsletter