بالفيديو.. "الدجاج الأسود" في الأردن كم ثمنه وما فوائده؟

محليات
نشر: 2021-08-20 14:22 آخر تحديث: 2021-08-20 16:24
الدجاج الأسود
الدجاج الأسود

يخصص هاوٍ أردني، مساحة 11 دونما لتربية أنواع عدة من الطيور والحيوانات النادرة، في مزرعته الخاصة بمحافظة مادبا، بعد أن كان مغتربا لمدة 30 عاما في الولايات المتحدة الأمريكية.


اقرأ أيضاً : لونها ولحمها أسود.. أغلى دجاجة في مصر سعرها 3 آلاف جنيه!


يقول الدكتور إياد الخريشا، الذي عاد من غربته قبل 3 سنوات، إن هوايته بدأت بتربية الغزلان والخيل العربي، وواصل شغفه باستيراد أنواع معينة من الحيوانات كاللاما والنعام الإفريقي والطاووس من مختلف أنواعه.

يبين الخريشا أن كلفة استيرادها أوروبا وإفريقيا باهظة الثمن، لكونها تحتاج إلى تراخيص من وزارة الزراعة وتخليص من المطار.

ويشير إلى أن تكلفة وصول حيوان اللاما إلى الأردن تصل إلى 3 آلاف دينار، في حين تبلغ كلفة وصول النعام، التي يمتلك 27 منها، بين 1000 إلى 1200 دينار، وبحسب عمرها، إضافة إلى امتلاكه أعدادا كبيرة من البط والإوز.

ويضيف إن لديه "فقاسات" لزيادة وتكاثر تلك الحيوانات النادرة، مشيرا إلى أن الناتج لمزرعته فقط، إلا أنه في حال أراد هواة شراء أي منها فإنه يببيعهم، لتعزيز سمة التواصل مع الحيوانات وتربيتها.

ويقول الخريشا إن لديه عددا كبيرا من أنواع الدجاج النادرة، كدجاج السلطان ذات اللون الأزرق، والأسود الذي يسمى "لامبورغيني" وكوشين الأمريكي و المصوف والمفتل.

ويوضح أن الدجاج الأسود "لامبورغيني" يسمى أيضا الدجاج السومطري، وموطنه جاكرتا في إحدى جزر أندونيسيا، إذ بدأ انتشارها من هناك، ويقول إنه يمتلك في مزرعته 8 دجاجات أتى بها من المملكة المتحدة.


اقرأ أيضاً : بعد كورونا والفطر الأسود.. العراق في مواجهة تفشي إنفلونزا الطيور


ويشير إلى أن ثمن الدجاجة الواحدة من "لامبورغيني" يصل إلى نحو 2500 دولار، لما تحويه من مميزات من ناحية اللون، والعظام، واللسان، والشفاه، ولون لحمها، إذ يطغى اللون الأسود على كامل جسدها وأعضائها.

ويتابع أن لحمها طيب المذاق، ويحتوي على فوائد غذائية عالية، للحوامل والأطفال الذين يعانون من مرض السرطان، إذ يحوي على مضادات أكسدة عالية جدا.

ويختم أن ذلك اللون الأسود لتلك الطيور، يعد طفرة بين الطيور في العالم، بداية ظهورها كانت في إندونيسيا من ثم انتشرت في جميع أنحاء العالم.

ويقوم إياد الخريشا بتربية أكثر من 75 نوع من الحيوانات والطيور النادرة في مزرعته.

يذكر أن الدجاج الأسود اﻷندونيسي هو أغرب وأغلي وأندر أنواع الدجاج في العالم ويطلق عليه عدة أسماء "دجاج أيام سيماني" أو "دجاج لامبورغيني" وباﻷنجليزية "Ayam Cemani" وهو نوع من أنواع الدجاح موطنه اﻷصلي أندونيسيا وهو شهي الطعم جدا وغالي السعر حيث يصل سعرها في الولايات المتحدة إلى 2500 دولار أي ما يزيد عن ثمن بقرة ! ولذا أطلق عليه اسم “دجاج لامبورغيني” نظرا لقيمته المادية العالية وثمنه الباهظ وشكله المميز وهو من اندر انواع الدجاج وهوه يعتبر علاج صيني قديم .

كما أن دمه فهو أحمر قاتم يميل إلى السواد وهو أغلى أنواع الدواجن في العالم وألذها ويرجع  لونه الأسود من سمة وراثية طبيعية تعرف باسم " فيبروميلانوسيس fibromelanosis " الشئ الوحيد الذي ليس لونه أسود فيه هو بيضه حيث يكون لونه بني فاتح، وهو الجزء الوحيد في جسمه الذي لا يحمل اللون الأسود، التي تشجع على تكاثر الخلايا الصبغية السوداء.

وظهر هذا الصنف الغريب من الدجاج في جزيزة جاوة الإندونيسية، وأدخل إلى أوروبا في عام 1998 على يد مربي دجاج هولندي، حيث لقي اهتماما كبيرا بسبب شكله الغريب .

وفي أندونيسيا يخصص هذا النوع من الدجاج للنساء الحوامل لإحتواء لحومه على نسبة  عالية  من الحديد كما يعتبر هذا الدجاج رمزا للقوة والثراء إذ تعمل العائلات الاندونيسية على ذبحه في مناسبات الولادة حتى يحصل المولود الجديد في اعتقادهم على القوة والثروة .

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter