الأردن.. خمسة توائم يجتازون التوجيهي بنجاح

محليات
نشر: 2021-08-18 20:06 آخر تحديث: 2021-08-18 21:57
تحرير: اسماعيل السيلاوي
الأردن.. خمسة توائم يجتازون التوجيهي بنجاح
الأردن.. خمسة توائم يجتازون التوجيهي بنجاح

في منزل واحد تقدم خمسة توائم لامتحان الثانوية العامة في نفس العام، فصبروا واجتهدوا وساعد الأخ أخاه، فنالوا وأهلهم الفرحة مضاعفة.. راشد عبد الرحمن محمود أسماء وزينب نحجحوا جميعهم.

ثلاث إخوة اختاروا التخصص الأدبي والاثنين الآخرين التخصص العلمي، لكن التعليم عن بعد أجبرهم وعلى اختلاف تخصصاتهم على أن يدرسوا في نفس المكان وبنفس الكتب، وبلا مساعدة خارجية أو دروس خصوصية.

قبيل اعلان النتائج ساد توتر مضاعف أرجاء المنزل وبدا القلق على العائلة .. فكل واحد منهم لا ينتظر نتيجته فحسب، إنما خمس نتائج كاملة .

يقول والدي التوائم إن هذا النجاح نتاج 12 عاما من الصبر والجلد على الدراسة، بينما يستعد الأهل والأبناء الخمسة لمرحلة قادمة ربما سيتفرق فيها التوائم ولأول مرة منذ ولادتهم ، حسب تخصصاتهم وجامعاتهم القادمة.

وقال وزير التربية والتعليم الدكتور محمد ابو قديس إن نتائج الثانوية العامة ونسب النجاح جاءت على مستوى جميع الفروع هي من أفضل النسب مقارنة بالسنوات السابقة، مشيرا الى ان نسب النجاح تتبع المنحنى الطبيعي للعلامات.

وأضاف خلال استضافته عبر برنامج نبض البلد، أن توزيع العلامات هو توزيعا طبيعا مشيرا الى ان هذا مؤشر جيد على النتائج، مضيفا ان هناك بعض المعالجات تحصل في كل الامتحانات حول العالم، وبناء عليه تقرر اجراء بعض المعالجات حصلت في الامتحانات، حيث جاءت تلك المعالجات لصعوبة بعض الأسئلة في الامتحانات، ملمحا أنه جرى زيادة بعض العلامات لبعض الطلبة الذي كانوا بحاجة لعلامة واحدة لاجتياز امتحان الثانوية العامة.

وأكد أنه راض على نتائج امتحانات الثانوية العامة، مؤكدا ان نسب النجاح في الكيمياء والفيزياء هي نفس نسب النجاح في السنوات السابقة.

وذكر أبو قديس أن أي عملية تطوير لامتحان التوجيهي ستحتاج الى وقت، متوقعا ان يكون هناك تطورا على برنامج التوجيهي سيكون في العام 2022-2023، مؤكدا ان تطوير الامتحان سيشرف عليه لجنة من أكاديميين ومتخصصين ومجلس التربية.

وتابع أنه في العام 2010 تقدم للتوجيهي 75 ألف طالب، أما هذا العام قدم 207 آلاف طالب، مشيرا ان التعامل مع هذه الاعداد الكبيرة تشكل عبئ كبير على الوزارة، مشيرا ان الشكل الحالي يشكل عبئ نفسي على الطلبة وأهاليهم، مؤكدا انه يتم دراسة الهدف من امتحان التوجيهي.

وبين أبو قديس لرؤيا أن هناك ضغطا كبيرا تم على الشبكة، حيث دخل 600 ألف جهاز على نفس الموقع بنفس اللحظة، وهو ما شكل عبئ على الشبكة أدى لتعطل الموقع الالكتروني لبعض الوقت.

وأشار أنه سيكون من العام القادم شكلا مختلفا للحصول على النتائج، متمثلا بإرسال النتيجة عبر الهاتف للطالب، ويكون الموقع الالكتروني للحصول على كشف العلامات التفصيلي.

وأوضح أن هناك 11 ألف طالب تقدموا للتوجيهي لغايات رفع معدلاتهم، منهم 3 آلاف طالب معدلهم أكثر من 95%.

أخبار ذات صلة

newsletter