Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
غانتس يطالب بتأجيل العام الدراسي بسبب كورونا | رؤيا الإخباري

غانتس يطالب بتأجيل العام الدراسي بسبب كورونا

فلسطين
نشر: 2021-08-18 19:13 آخر تحديث: 2021-08-18 19:13
طلبة مدارس ابتدائية
طلبة مدارس ابتدائية

 طالب وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس الأربعاء، بالنظر في تأجيل بدء العام الدراسي في ظل انتشار فيروس كورونا وتزايد أعداد الإصابات.


اقرأ أيضاً : الصحة الفلسطينية: الوضع الوبائي في البلاد يزداد سوءا


وقال غانتس خلال مقابلة مع موقع "واللا نيوز"  العبري، "لا استبعد إمكانية تأجيل العام الدراسي في إسرائيل لمدة شهر"، معرباً عن أمله في اتخاذ قرار بهذا الشأن خلال الأيام المقبلة.

وأضاف غانتس "على وزير التربية والتعليم ووزير الصحة تحديد موقفهما، وعلى مجلس الوزراء أن يجلس ليقرر وأتمنى أن نفعل ذلك".

إلى ذلك، قال مدير عام المستشفيات في وزارة الصحة نجي نزال "إن الوضع الوبائي في فلسطين يزداد سوءا، وهناك ازدياد في أعداد المرضى الذين يحتاجون إلى دخول المستشفيات".

وأوضح نزال، في بيان صحفي، الأربعاء، أن هناك انخفاضا في أعداد الإصابات والدخول للمستشفيات خلال الفترة الماضية، ولكن الوضع الآن يزداد سوءا، وكنا متوقعين هذا الأمر من بداية دخول "متحور دلتا" إلى فلسطين".

وأكد أن الوزارة قامت بالتجهيزات اللازمة، ومراكزها على كافة الجهوزية لاستقبال الحالات، مشددا على ضرورة تلقي اللقاحات؛ كونها تخفف أعراض المرض، وتحمي المريض من دخول العناية المكثفة.

وكان مسؤول ملف كورونا بوزارة الصحة د. وسام صبيحات، قال في وقت سابق، إن الموجة الرابعة من جائحة كورونا بدأت بالفعل في جميع المحافظات، محذرًا من تدهور الأوضاع الوبائية إذا لم يكن هناك التزام حقيقي بالإجراءات الوقائية والاحترازية.

وأضاف أن "هناك ارتفاع ملحوظ بالحالات المسجلة، وبدأنا نسجل مئات الإصابات يوميًا، بعد أن كنا نسجل العشرات قبل أسبوعين فقط".

وتوقع أن يستمر هذا المؤشر بالارتفاع نتيجة عدم الالتزام بالإجراءات وعدم تطبيقها على أرض الواقع.

وقال: "لا زلنا نلمس عدم تطبيق الإجراءات الصحية، وهناك استهتار في الالتزام بارتداء الكمامات والتباعد في الشارع والمؤسسات، ونأمل من الجهات التنفيذية والمختصة بالشراكة معنا أن نشدد على تطبيق الإجراءات في كل الأماكن".

وبين أن المتحور "دلتا" هو الأكثر انتشارا في فلسطين، وأن أكثر من 70% من الحالات المرصودة مصابة به، معتبراً ذلك مؤشرا خطيراً لأن هذا المتحور سريع الانتشار.

ومن آثار هذا المتحور تسجيل إصابات لعائلات بأكملها وكذلك لأطفال رضّع، وارتفاع مضاعفات الإصابة، وارتفاع نسبة الإدخال للمستشفيات.

وأضاف أن نسبة إشغال أقسام العناية المركزة بمرضى كورونا عادت للارتفاع مجددا بعد أن وصلت إلى أدنى مستوى وأغلقت في بعض المستشفيات نتيجة عدم وجود مرضى، مبينا أن هناك 23 حالة ترقد في العناية المركزة بمستشفيات الضفة.

وحذر من تدهور الحالة الوبائية، وإمكانية وصول نسبة الإشغال بالمستشفيات إلى ما كانت عليه في الأشهر الأولى من هذا العام.

وحول إمكانية اللجوء للإغلاقات إذا استمرت المؤشرات في الارتفاع، أوضح أن الإغلاقات تعتمد على الوضع الوبائي ومؤشر الإصابات، لافتا إلى أن الإغلاق الجزئي يطبق حاليا حسب المعطيات الوبائية، وأي منطقة تصنف على أنها حمراء تغلق.

وأضاف "إذا استمر المؤشر بالارتفاع وازداد عدد المناطق الحمراء فستكون هناك توصية بالإغلاق، ونأمل ألا نصل إلى هذا الوضع".

أخبار ذات صلة

newsletter