Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"القانونية النيابية" تقر مواد بـ"مكافحة غسل الأموال".. تفاصيل | رؤيا الإخباري

"القانونية النيابية" تقر مواد بـ"مكافحة غسل الأموال".. تفاصيل

الأردن
نشر: 2021-08-17 17:55 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
اللجنة القانونية النيابية
اللجنة القانونية النيابية

أقرت اللجنة القانونية النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الثلاثاء، عددًا من مواد مشروع قانون مكافحة غسل الأموال تمويل الإرهاب لسنة 2020، والمُعاد من مجلس الأعيان.

وقال رئيسها النائب محمد الهلالات، في الاجتماع الذي حضره وزير دولة للشؤون القانونية محمود الخرابشة، ومحافظ البنك المركزي زياد فريز، إن

مشروع القانون يتضمن 13 مادة، مضيفًا أن المواد التي أقرتها اللجنة جرى مناقشتها وتمحيصها مع المعنيين وأصحاب الاختصاص.

وتابع أن "القانونية النيابية" أرجأت إقرار باقي المواد إلى الاجتماع المقبل، بُغية دراستها وبحثها بشكل أكبر.


اقرأ أيضاً : مجلس النواب يقر قانوني أمانة عمان والكسب غير المشروع.. تفاصيل


وحضر الاجتماع كل من النواب: صالح الوخيان وغازي ذنيبات ورائد سميرات وعارف السعايدة وعبدالكريم الدغمي وفايز بصبوص وسليمان القلاب ومحمد جرادات وخالد البستنجي وضرار الداود وعبير الجبور وزينب البدول.

ووافق النواب على تحويل قانون غسل الاموال وتمويل الارهاب الى اللجنة القانونية لدراسة تعديلات مجلس الاعيان على مشروع القانون واهمها، ممارسة الجهات الرقابية والإشرافية للتفتيش المكتبي والميداني دون امر من الجهة القضائية كما ما ورد من النواب، واستثناء المحامين لدى قيامهم بالبيع وادارة المال نيابة عن الغير، وشركات الوساطة المالية التي تقوم ببيع وشراء الاسهم، من الجهات التي يوجب عليها القانون الإلتزام بإجراءاته وبالأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه.

ويهدف معدل قانون الكسب غير المشروع الذي يأتي انسجاما مع اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي صادق عليها الأردن، الى ملاحقة مرتكبي الكسب غير المشروع، وتوسيع تعريف الكسب غير المشروع، بحيث يشمل كل زيادة كبيرة أو نمو غير طبيعي، يطرأ على ثروة وموجودات أي موظف عمومي ولا يستطيع تعليلها.

وبحسب المشروع ينشأ في دائرة إشهار الذمة المالية سجلا الكترونيا لإقرارات الذمة المالية، مع إجازة تزويد هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، بصورة طبق الأصل عن الإقرارات وأي بيانات أو معلومات تطلبها عن الأشخاص الخاضعين لأحكام هذا القانون في حال تبين وجود دلائل على نمو غير طبيعي في ثرواتهم.


اقرأ أيضاً : لجان نيابية تناقش الثلاثاء مشاريع قوانين وعدة قضايا.. تفاصيل


ورفض النواب نشر اي زيادة تطرأ على الذمة المالية للأشخاص الخاضعين لهذا القانون على الموقع الإلكتروني لدائرة إشهار الذمة المالية، وكذلك عدم متابعة الاشخاص المشمولين بالقانون. ووقف اعضاء المجلس والحكومة دقيقة صمت في بداية الجلسة الصباحية، وقرأوا الفاتحة على روح النائب الاسبق عدنان الفرجات الذي وافته المنية امس الأحد.

أخبار ذات صلة

newsletter