شركس: اللقاحات تخفض نسبة الوفيات الناجمة عن الأمراض السارية

محليات
نشر: 2021-08-17 13:04 آخر تحديث: 2021-08-17 13:12
حقنة
حقنة

أكد مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور غازي شركس، على أهمية المطاعيم في الوقاية من الأمراض السارية والمعدية، وأهميتها في تخفيض نسبة المرض والوفيات الناجمة عنه.


اقرأ أيضاً : قائمة بمراكز التطعيم ليوم الثلاثاء - تفاصيل


وأشار في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، بمناسبة الأسبوع العالمي للتطعيم الذي حمل عنوان "المطاعيم تقربنا من بعض"، إلى أن الدليل على صحة هذه التصريحات، أن حملة التطعيم التي نفذت منذ ظهور مرض الجدري، أدت إلى استئصال المرض بشكل كبير منذ سنوات عديدة حيث لم تسجل أي حالات منذ عام 1978. 

ولفت إلى أن وزارة الصحة تولي أهمية كبيرة لعملية التطعيم والبرنامج الوطني للتطعيم، وتسعى إلى تغطية نسبة كبيرة من الفئات التي يجب أن تطعم، عن طريق المراكز الصحية والمدارس ومخيمات اللاجئين، إضافة إلى فئات المناطق النائية والفئات المتنقلة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس المطعمين، ما يحقق التغطية الكاملة وحماية المجتمع ووقايته من هذه الأمراض.

وعلى صعيد آخر، قرر وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، أمس الإثنين، استثناء بعض الوظائف العاملة مع شركات الخدمات الفندقية الخاصة في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة، من مواصفات وشروط عطاءات وخدمات التنظيف والنقل والمراسلات والطعام والبستنة.

ويشمل الاستثناء الوظائف الإشرافية والفنية والتخصصية، وهي مدير مشروع، ورئيس تدبير، ورئيس طهاة، ومراقب نظافة، وفني تحضير حليب، ومراقب مراسلات.

وبين القرار أن الوظائف المستثناة تتمتع بخبرة وكفاءة عالية، وأن استثنائها يأتي حفاظا على استمرارية العمل والاستفادة من خبراتها في مواقع العمل على أن يجري اعتمادها من قبل إدارة الموقع، وأن تلتزم الشركات بعدم تعيين أي مستخدم جديد لا تنطبق عليه شروط وبنود العطاء وتحت طائلة المسؤولية.

وبلغ عدد المسجلين على منصة تلقي اللقاح التي أطلقتها وزارة الصحة لتنظيم البرنامج الوطني للتطعيم لغاية أمس الإثنين 3804425 شخصا بزيادة قدرها 12595 عن يوم الأحد.


اقرأ أيضاً : الهواري يستثني بعض الوظائف العاملة في الوزارة من شروط العطاءات


ووفق بيانات الموجز الإعلامي الخاص بمستجدات الحالة الوبائية، الصادر الإثنين، فقد بلغ عدد متلقي الجرعة الأولى من المطعوم 3279754 بزيادة مقدارها 27301 جرعة.

كذلك بين الموجز أن عدد متلقي الجرعة الثانية من اللقاح بلغ 2565875 بزيادة مقدارها 26620 جرعة.

أخبار ذات صلة

newsletter