وزير الخارجية التركي يصل الأردن في زيارة رسمية

محليات
نشر: 2021-08-16 22:58 آخر تحديث: 2021-08-16 23:04
وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو
وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو

وصل وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الإثنين، إلى عمان، في زيارة رسمية تستمر لمدة يومين.


اقرأ أيضاً : الصفدي يُهاتف وزير الخارجية التركي ويؤكد على تقديم أي مساعدة ممكنة لمواجهة الحرائق


وكان في استقبال تشاووش أوغلو لدى وصوله مطار الملكة علياء الدولي، أعضاء السفارة التركية في عمان، تقدمهم السفير اسماعيل أراماز.

ويجري الوزير التركي، الثلاثاء، مباحثات ثنائية مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، يعقبه مؤتمرا صحفيا مشتركا.

كما يلتقي في اليوم ذاته العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، ثم رئيس الوزراء بشر الخصاونة.

وشهدت العلاقات التركية الأردنية تطورا ملحوظا خلال العقدين الماضيين، وتناغما واضحا في مستوى التنسيق والتوافق إزاء مختلف القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وفي وقت سابق قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إنه أيا كانت الحكومة التي ستتشكل في كيان الاحتلال الإسرائيلي، عليها التخلي عن السياسات الخاطئة، إن كانت ترغب في علاقات جيدة مع تركيا.

وأضاف أوغلو في تصريحات، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التوغولي، روبرت دوسي، بالعاصمة أنقرة: "ليس المهم من سيشكل الحكومة في إسرائيل، إنما المهم نوع السياسة التي ستتبعها، وأيا كان شكل الحكومة الإسرائيلية عليها التخلي عن السياسات الخاطئة في المقام الأول، إن كانت ترغب في علاقات جيدة معنا".


اقرأ أيضاً : أردوغان: لا سلام طالما استمرت "إسرائيل" في سياسات الاحتلال والضم


وأكد أوغلو، أنه "يجب وقف الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين، والتراجع عن الخطوات التي تستنزف حل الدولتين، والعودة إلى مفاوضات السلام مجددا".

وأشار إلى "استمرار السلطات الإسرائيلية في إنشاء المستوطنات غير الشرعية، والسعي لسلب مزيد من الأراضي الفلسطينية"، داعيا إياها إلى التراجع عن هذه الخطوات، و"الكف عن الإجراءات التي تستنزف الوضع السياسي للقدس".

وشدد وزير الخارجية التركي، على أن "تراجع إسرائيل عن سياساتها الخاطئة سيساهم في تحسين علاقاتها مع دول كثيرة، وليس مع تركيا فحسب".

وأوضح أن النقاط التي ذكرها أعلاه هي تطلعات المجتمع الدولي كافة من الاحتلال الإسرائيلي، وليس تركيا فقط.

 

أخبار ذات صلة

newsletter