مبيضين لرؤيا: الدكتور "حسن البراري" لم يتقدم باستقالته رسميا من اللجنة الملكية

الأردن
نشر: 2021-08-16 21:23 آخر تحديث: 2023-06-18 15:13
تحرير: ايمن العمري
الدكتور حسن البراري
الدكتور حسن البراري

قال الدكتور مهند مبيضين الناطق الاعلامي باسم اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية إن الدكتور حسن البراري لم يتقدم باستقالته رسميا الى رئيس اللجنة العين سمير الرفاعي.

وأشار مبيضين في تصريح لرؤيا أن البراري قدم استقالته عن طريق نشرها عبر أحد المواقع الإلكترونية ولم يصل الى اللجنة الملكية أي شيء بهذا الخصوص، مشيراً أن لاستقالة لا تعتبر رسمية إلا إذا تقدم بها لرئيس اللجنة حسب الأصول.

وبين أن الدكتور حسن البراري كان يشارك في أعمال اللجنة الملكية بشكل اعتيادي، لكن يبدو أن بعض المواد التي أقرتها اللجنة لم تمن تتفق مع آراءه، فآثر بتقديم استقالته من اللجنة بهذه الطريقة.

وكان قد قُبلت استقالة وفاء الخضراء، الجمعة، من عضوية اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية.

وتشغل الخضراء عضوية لجنة تمكين الشباب المنبثقة عن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية.

وفي 26 حزيران/يونيو، قُبلت أيضا استقالة عريب الرنتاوي من اللجنة.

ووجه جلالة الملك عبدالله الثاني في 10 حزيران/يونيو، رسالة إلى رئيس الوزراء السابق سمير الرفاعي، عهد إليه فيها برئاسة اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، التي ستكون مهمتها وضع مشروع قانون جديد للانتخاب ومشروع قانون جديد للأحزاب السياسية، والنظر بالتعديلات الدستورية المتصلة حكما بالقانونين وآليات العمل النيابي.

وطلب رئيس اللجنة سمير الرفاعي من أعضاء اللجنة الاحتفاظ بالآراء الشخصية، إلى حين انتهاء أعمال اللجنة، ومنح المهمة الوطنية الأولوية.

وقال الرفاعي، إننا "جميعا بصدد مهمة وطنية تستوجب من كل واحد منا أن يقدم المصلحة الوطنية والعامة على ما سواها"، مضيفا "إننا جميعا تحت مجهر الرأي العام وعينه الفاحصة، والتي قد لا تفرق في أوقات عديدة بين الرأي الشخصي والموقع الذي يشغله أي شخص".

وبين الدكتور مهند مبيضين أن "أعمال اللجنة غير متأثرة باستقالة شخص أو أكثر وهي مستمرة لأنها تعمل ضمن إطار مؤسسي"، مضيفا أن الاستقالتين غير مؤثرتين على عمل اللجنة.

وأشار إلى أن اللجنة ليست هيئة حكومية وليست وظيفة عامة، والعضو في اللجنة لا يتقاضى أجرا، ولا يستوجب الأمر إحلال أشخاص مكان العضوين المستقيلين.

أخبار ذات صلة

newsletter