سفير التشيك في عمان: أسهمنا في علاج 4 آلاف مريض سوري في الأردن

الأردن
نشر: 2021-08-16 14:27 آخر تحديث: 2023-06-18 15:23
اجتماع جمعية الصداقة البرلمانية الاردنية الأوروبية
اجتماع جمعية الصداقة البرلمانية الاردنية الأوروبية

أكد رئيس جمعية الصداقة البرلمانية الاردنية الأوروبية خلدون حينا، ضرورة تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والسياحية الدينية والعلاجية، ما بين الاردن وجمهورية التشيك.


اقرأ أيضاً : الجامعة العربية تطالب التشيك بمراجعة مواقفها تجاه الحق الفلسطيني


وطالب، خلال لقاء الجمعية الاثنين بالسفير التشيكي لدى عمان بوزوف كوتسكي، بعدم نقل سفارة بلاده إلى القدس الشريف، مؤكدًا أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحة في القدس، فيما أكد السفير أن بلاده لن تنقل سفارتها الى القدس، مبينًا أنها ستبقى في تل ابيب.

وجرى استعرض مواقف جلالة الملك عبدالله الثاني تجاه القضية الفلسطينية الثابتة، ووصف العلاقات الاردنية – التشيكية بالمتجذرة والتي ارسى دعائمها قيادتي البلدين.

واعرب النواب موسى ابو هنطش وعدنان مشوقة واحمد القطاونة وخالد البستنجي وعلي الغزاوي وعبيد ياسين، عن تقديرهم للمستوى الرفيع الذي وصلت اليه العلاقات الاردنية التشيكية في العديد من المجالات وخاصة السياسية والاقتصادية والتجارية والتي يعود الفضل فيها الى حرص القيادتين السياسيتين في البلدين الصديقين على تطويرها وتعزيزها.

وأوضحوا أنها علاقات قائمة على الاحترام المتبادل والتنسيق والتشاور حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، داعين في الوقت نفسه الى زيادة عدد المنح المقدمة للطلبة الاردنيين للدراسة في التشيك.

وقال إن التشيك تدعم إيجاد سلام عادل وشامل للقضية الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران لعام 1967.

وأكد عمق العلاقات بين الجانبين، والمستمرة منذ 64 عاما وحتى الآن، لافتا الى انه يسعى لتعزيز العلاقات بين البلدين والبرلمانيين الصديقين في مختلف المجالات.

وأشار الى ان الخدمات التي تقدمها بلاده إلى اللاجئين في الاردن، حيث قامت بعلاج 4000 مريض سوري خلال الفترة الماضية، فضلا عن تقديم مشاريع صغيرة في مخيم الازرق وتمديد الكهرباء في مخيم الزعتري للاجئين السوريين.

أخبار ذات صلة

newsletter