السيسي يجتمع بمدير الاستخبارات الأمريكية

عربي دولي
نشر: 2021-08-15 19:00 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
السيسي يبحث مستجدات المنطقة مع مدير الاستخبارات الأمريكية
السيسي يبحث مستجدات المنطقة مع مدير الاستخبارات الأمريكية

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي ايه) وليام بيرنز الأحد في القاهرة وبحثا العلاقات الثنائية والتطورات السياسية التي تشهدها المنطقة.


اقرأ أيضاً : السيسي: النمو السكاني في مصر قد يؤدي لتدمير الدولة


وجاء في بيان نشره المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك "استقبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم (الأحد) السيد ويليام بيرنز، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية".

وأفاد البيان بأن اللقاء شهد "التباحث حول سبل تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي بين البلدين. كما تطرق اللقاء (...) الى تطورات الأوضاع في أفغانستان، فضلا عن مستجدات كلٍ من القضية الفلسطينية وملف سد النهضة، وكذا الأزمة في ليبيا".

وغادر الرئيس الأفغاني أشرف غني بلاده حيث حركة طالبان على وشك الإستيلاء على السلطة على ما أعلن نائب الرئيس السابق عبدالله عبدالله الأحد.

وكان بيرنز قد أنهى زيارة لثلاثة أيام الأسبوع الماضي إلى اسرائيل والضفة الغربية المحتلة قبل أن يصل الى القاهرة، حيث التقى رئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينيت والرئيس الجديد لجهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي (موساد) للبحث في برنامج إيران النووي وأنشطة إيران في المنطقة.

من جهتها، وصفت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأسبوع الماضي، مصر بأنها شريك دفاعي يؤدي "دورا بناء" وذلك في خضم تقييم تجريه واشنطن بشأن تقديم مساعدات عسكرية جديدة للقاهرة على الرغم من مخاوف حول سجلّها لحقوق الإنسان.

ويدرس الرئيس الأمريكي الإفراج عن مساعدات عسكرية بقيمة 300 مليون دولار سبق أن ربط الكونغرس تقديمها بالتقيّد بمعايير حقوق الإنسان.

وقالت نائبة مساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط دانا سترول إن الإدارة الأمريكية تعتبر أن "مصر تؤدي دورا بناء في ما يتعلّق بأمن الحدود وبليبيا وبسد النهضة الإثيوبي وبالنزاع في غزة إلخ..."، مشيرة كذلك إلى الطلعات الجوية للجيش الأميركي وحركة عبور قناة السويس.

أخبار ذات صلة

newsletter