Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
من هو أول مولود "إسرائيلي" في دبي؟ | رؤيا الإخباري

من هو أول مولود "إسرائيلي" في دبي؟

عربي دولي
نشر: 2021-08-15 17:03 آخر تحديث: 2023-06-18 12:33
زوجة القنصل الاسرائيلي في دبي
زوجة القنصل الاسرائيلي في دبي

ذكر حساب إسرائيل في الخليج بتويتر التابع لوزارة الخارجية أن مدينة دبي شهدت أول مولود إسرائيلي على أرض الإمارات العربية المتحدة.

وأشار الحساب في تغريدة إلى "لحظات تاريخية" تمثلت في ولادة زوجة القنصل الإسرائيلي بالإمارة لطفلة.


اقرأ أيضاً : إقلاع أول رحلة تجارية مباشرة بين تل ابيب والإمارات "فيديو"


وكتب الحساب: "لحظات تاريخية: ولدت زوجة القنصل الإسرائيلي في دبي إيلان سازتولمان بطفلة وهي أول مولود إسرائيلي يولد على أرض الإمارات العربية المتحدة".

يأتي ذلك في ضوء العلاقات الدبلوماسية بين الإمارات وإسرائيل ضمن معاهدة إبراهيم التي وقعت العام الماضي برعاية الولايات المتحدة وشملت دول عربية أخرى طبعت العلاقات مع إسرائيل.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، زار الإمارات أواخر يونيو الماضي، لافتتاح سفارة إسرائيل لدى أبوظبي وقنصلية البلاد في دبي.

ودشنت الإمارات العربية المتحدة الأربعاء بشكل رسمي مقر سفارتها في تل أبيب الكائن في مبنى البورصة الجديد، وذلك بعد أقل من عام على توقيع اتفاق تطبيع العلاقات. وعبر الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ خلال حفل الافتتاح عن أمله في أن يمتد اتفاق التطبيع إلى دول أخرى تسعى إلى السلام.

افتتحت الإمارات الأربعاء رسميا وبعد أقل من عام على توقيع اتفاق تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية، سفارتها في تل أبيب في مبنى البورصة الجديد. 

ويقع المقر في قلب المركز المالي لإسرائيل ما يعكس الدور الذي لعبه التعاون الاقتصادي بين البلدين منذ نحو عام وحتى اليوم.

وإلى جانب الإمارات، وقعت كل من البحرين والمغرب والسودان اتفاقات مماثلة أثارت حفيظة الفلسطينيين. وتوصلت إسرائيل إلى هذه الاتفاقيات في عهد رئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو. 

وندد الفلسطينيون بالاتفاقات الأخيرة بين دول عربية وإسرائيل ووصفوها بأنها "طعنة في الظهر" وخرجت عن الإجماع العربي الذي جعل حل القضية الفلسطينية شرطا للسلام بين إسرائيل والدول العربية.

وبالمناسبة، قال السفير الإماراتي لدى الدولة العبرية محمد آل خاجة خلال الحفل "الإمارات وإسرائيل دولتان مبتكرتان ويمكننا تسخير هذا الإبداع في العمل من أجل مستقبل أكثر ازدهارا واستدامة لبلداننا ومنطقتنا".

من جهته، وصف الرئيس الإسرائيلي في كلمته افتتاح السفارة بأنه "معلم هام في العلاقات المتنامية بين بلدينا". مضيفا "يجب أن يمتد هذا الاتفاق التاريخي إلى دول أخرى تسعى إلى السلام مع إسرائيل". 

ووقع البلدان منذ إعلان الاتفاق بينهما بوساطة أمريكية في سبتمبر/أيلول الماضي، صفقات تجارية تشمل السياحة والطيران والخدمات المالية وغيرها. 

ويأتي افتتاح السفارة الذي أقيم في بهو مقر البورصة أي أسفل السفارة بطابقين، بعد زيارة قام بها وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد للإمارات الشهر الماضي حيث افتتح سفارة في أبو ظبي وقنصلية في دبي.

ويركز الجانبان على المكاسب الاقتصادية لتوقيع الاتفاق بينهما. وقال لابيد الشهر الماضي لوسائل إعلام إماراتية إن التجارة الثنائية بين البلدين منذ سبتمبر/أيلول قد زادت عن 675,22 مليون دولار.   

وتعهد لابيد الذي يعتبر مهندس اتفاق التحالف الذي أطاح بنتانياهو الشهر الماضي إلى جانب رئيس الوزراء الجديد نفتالي بينيت، بمواصلة تعزيز العلاقات مع العالم العربي. 


اقرأ أيضاً : بن زايد يعرب عن قلقه إزاء الأحداث في القدس


أخبار ذات صلة

newsletter