المستشارة الشريف: حرائق الغابات في العالم ليست مؤامرة كونية - فيديو

محليات
نشر: 2021-08-15 12:52 آخر تحديث: 2021-08-15 12:57
المهندسة شذى الشريف، مستشارة التغير المناخي والاقتصاد الأخضر
المهندسة شذى الشريف، مستشارة التغير المناخي والاقتصاد الأخضر

قالت مستشارة التغير المناخي والاقتصاد الأخضر، المهندسة شذى الشريف، في برنامج"دنيا يا دنيا" ضمن فقرة " أصل الحكاية" الذي يعرض على قناة "رؤيا"، إنه لم يعد مجال للشك في أن ظاهرة الحرائق التي تنتشر على مساحة الكرة الأرضية مرتبطة بوضوح بالتغيرات المناخية. هذا أمر علمي بحت، ولا يمت للمؤامرة بصلة.

وتابعت الشريف أن مؤشرات درجات الحرارة على الكرة الأرضية لم تشهدها البشرية منذ 2000 عام.

وأكدت أن النشاط الإنساني هو السبب المباشر والحقيقي في التغيرات الحرارية وآثارها المدمرة على الإنسان والبيئة، غير أن الفرصة متاحة لتقليل الأضرار الناجمة عن هذا النشاط الإنساني، لكن "حتى ننجح في ذلك، ينبغي علينا الاستعجال في اجتراح الحلول، مثل التكيف و/أو التخفيف من الآثار.


اقرأ أيضاً : دراسة تكشف علاقة بين حرائق الغابات ووفيات كورونا


وأضافت أن الإرادة السياسة نحو مواجهة آثار التغيرات المناخية اليوم، أقوى بكثير من كل المرات السابقة، فمثلا أوروبا تريد أن تكون أول قارة تحقق هدف صفر كربون حتى عام 2050، كذلك الصين أخذت على عاتقها أن تصل إلى صفر كربون عام 2060.

وقالت الشريف إن تداعيات التغيير المناخي تختلف من منطقة لأخرى، فتشتعل الحرائق في بعض المناطق، في تظهر آثار التغير المناخي على شكل أمطار وميضية في مناطق أخرى، أو على شكل جفاف في مناطق ثالثة.


اقرأ أيضاً : الكوارث الطبيعية تسبب خسائر بقيمة 77 مليار دولار


ودعت إلى التكيف والاستثمار في الزراعة الذكية، التي توفر كميات من مياه الري، وتحافظ على الموارد المختلفة، والتحول إلى الاقتصاد الأخضر.

أخبار ذات صلة

newsletter