Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
لجنة الأوبئة لرؤيا: المطاعيم هي السبيل للخلاص من جائحة كورونا.. تفاصيل ونسب | رؤيا الإخباري

لجنة الأوبئة لرؤيا: المطاعيم هي السبيل للخلاص من جائحة كورونا.. تفاصيل ونسب

الأردن
نشر: 2021-08-15 11:54 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
تحرير: ايمن العمري
لقاحات كورونا - تعبيرية
لقاحات كورونا - تعبيرية

أكد الدكتور بسام حجاوي، عضو لجنة الأوبئة، أن لقاحات كورونا هي السبيل الوحيد للخلاص من جائحة كورونا وعودة الحياة إلى طبيعتها، وحماية المجتمع الأردني من أثر الجائحة.

وقال حجاوي لـ"رؤيا" إن إصابات كورونا في الأردن لمن لم يتلقَ أي جرعة من المطعوم بلغت أكثر من 90% من حالات الإدخال في المستشفيات، ونحو 99% من الحالات التي دخلت إلى العناية المركزة، و99.9% من الوفيات المسجلة لم تتلقَ المطعوم.

وأضاف أن إصابات كورونا في الأردن لمن تلقَ الجرعة الأولى من المطعوم بلغت نحو 5% فقط من حالات الإدخال إلى المستشفيات، وأقل من 5% من متلقي الجرعة الأولى أُدخلوا للعناية المركزة، مشيرا إلى أن حدوث وفيات أمر وارد لمن تلقَ الجرعة حديثا ولم تتكون لديه أجسام مضادة بعد.

وأوضح حجاوي أن إصابات كورونا في الأردن لمن تلقَ الجرعة الثانية لم تتعدَ 5% من نسبة الإدخال للمستشفيات لمن تلقَ جرعتين من المطعوم، فيما لم تسجل حالات إدخال إلى العناية المركزة، كذلك لم تسجل أي وفيات لمن تلقى جرعتين من المطعوم.

وكان وزير الصحة الدكتور فراس الهواري قال في رعايته احتفالية مستشفى الأمير حمزة بإجراء 300 عملية زراعة كلى إن "وجودنا اليوم حقيقة هو دليل رئيسي وأساسي على خروجنا من جائحة كورونا، والاستمرار في العطاء والتركيز على رفع مستوى الخدمات في جميع مستشفياتنا ومؤسساتنا، وأخص بالذكر العاملين والمستشفيات العاملة في وزارة الصحة".

من جهته قال أمين عام وزارة الصحة الدكتور عادل البلبيسي في تصريحات سابقة لرؤيا، إنه تم اعطاء لقاح كورونا لقرابة 50 ألف ضمن الفئة العمرية 12- 17 سنة، 48 ألف تم إطائهم الجرعة الأولى، و2000 تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح، فيما تلقى 900 ألف طالب من أصل مليون و600 ألف شخص من الفئة العمرية 18-24 سنة.

وبين أن أكثر العاصمة عمان هي الأعلى بنسبة اعطاء المطاعيم للفئة العمرية من 12 -24 سنة، ومن الزرقاء واربد، وأقل المحافظات الطفيلة وعجلون.

وأشار إلى أن التطعيم ضد كورونا ليس إجبارياً لطلاب المدارس حتى الآن، ولكن يفضل أن يأخذوه.

واستبعد البلبيسي، أن يبدأ الأردن بتطعيم الأطفال من عمر 3 سنوات فما فوق، رغم قيام بعض الدول بذلك، مشيرا إلى أن الأردن على اطلاع دائم لكل الدراسات بخصوص التطعيم لكل الفئات العمرية.

وبين أن أكثر من 85 %‎ من المعلمين حصلوا على المطعوم المضاد لفيروس كورونا، وقرابة  90 % من الهيئة التدريسية في الجامعات حصلوا على اللقاح.

وأكد على أن مطعوم ضد كورونا آمن على السيدات الحوامل ولا خوف من ذلك، ويجب أن يأخذن المطعوم لكي تقل نسبة الخطورة على المرأة الحامل في تمت إصابتها بالفيروس، موضحا ان مركز مكافحة الأمراض الأمريكي أصدر تعليمات يشدد فيها على ضرورة تطعيم السيدات الحوامل.

وقال إن الطفل الذي ستلده أمه سيكون قد اكتسب جزء من المناعة إن تم أخذ المطعوم خلال فترة الحمل، مبينا أن الخيار للسيدة الحامل بأخذ المطعوم.

كما بلغ عدد المسجلين على منصة تطعيم كوفيد-19 التابعة لوزارة الصحة، 3762562 مسجلاً.

وبحسب الموجز الإعلامي الصادر عن وزارة الصحة، فقد بلغ عدد متلقي الجرعة الأولى من المطعوم 3781451.

كذلك بين الموجز أن عدد متلقي الجرعة الثانية من اللقاح بلغ 2498898.

أخبار ذات صلة

newsletter