دعوة لطلبة التوجيهي لاختيار تخصصاتهم بعناية والالتفات لسوق العمل

محليات
نشر: 2021-08-14 16:07 آخر تحديث: 2021-08-14 16:07
فرحة طلبة الثانوية العامة بنتائجهم في سنوات سابقة - ارشيفية
فرحة طلبة الثانوية العامة بنتائجهم في سنوات سابقة - ارشيفية

دعت جمعية الآفاق الخيرية للتعليم الطلبة الناجحين في الثانوية العامة إلى اختيار تخصصاتهم الجامعية بعناية والالتفات جيدا إلى احتياجات سوق العمل وميولهم وطموحهم الشخصي.


اقرأ أيضاً : مهم من وزارة التربية حول إعلان نتائج التوجيهي 2021


وقال رئيس جمعية الآفاق الخيرية للتعليم رسمي الملاح في بيان صحفي السبت، إن الطلاب مدعوون للاطلاع على الدراسة التي أجراها ديوان الخدمة المدنية حول التخصصات الراكدة والمشبعة والمطلوبة في سوق العمل قبل تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات.

ولفت إلى أهمية الانتباه للميول الشخصي والطموح واختيار التخصص الجامعي الملائم لشخصية الطلاب الذي يتمكن معه من الإبداع والنجاح من خلال معرفة كل طالب لقدراته.

وأكد أن الجمعية تعنى بمساعدة الطلبة غير المقتدرين على إكمال تعليمهم الجامعي والمهني وتحويلهم إلى منتجين وفاعلين في المجتمع وقادرين على إعالة أسرهم بعد التخرج.

يشار إلى أن الجمعية قدمت دعمها لأكثر من 14 الف طالب جامعي منذ تأسيس فرعها الأول في إربد عام 2007 وحتى منتصف عام 2021، وهي متخصصة فقط في دعم التعليم الجامعي والمهني، ومسجلة بوزارة التنمية الاجتماعية.

وكانت أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات، قد  رجحت صدور نتائج التوجيهي 2021 قبل المؤتمر الذي سيعقده وزير التربية والتعليم الذي عند الساعة 10 صباحا من يوم الإثنين، بساعات قليلة.

وقالت قبيلات إن وزارة التربية تعمل حاليا على إنهاء النتائج وتدقيقها، مؤكدة أنه حجم الجهود المبذولة كبيرة، وأن النتائج ستكون ضمن معدلها العام الماضي.

وأشارت قبيلات في تصريحات الجمعة، إلى عدد كوادر الوزارة تبلغ حوالي 105 آلاف ما بين معلمين وإداريين، وأن عدد العاملين في التعليم يبلغ حوالي 86 ألفا مع الأخذ بعين الاعتبار أنه يتم استحداث مدارس جديدة في كل عام.

ولفتت إلى أن النقص في الكوادر التعليمية كان العام الماضي حوالي 10 آلاف معلمة ومعلم، موضحة أنه تم تعيين العام الحالي 3 آلاف معلمة ومعلم مع تدريبهم.

وتابعت قبلات أن الوزارة قامت باستقبال طلبات التعليم الاضافي التي بلغت 86 ألفا وتم إجراء الاختبارات لهم، مشيرة إلى أن الوزارة تستكمل التنسيق مع وزارة المالية لتأمين الشواغر في الأعوام المقبلة حسب المخصصات المالية.

وأكدت أن وزارة التربية تحتاج التعليم الإضافي لسد النقص بدل الإجازات دون أجر للمعلم الذي يرغب بالعمل في الخارج.


اقرأ أيضاً : أستاذ علم الاجتماع يوجه رسائل مهمة مع قرب إعلان نتائج التوجيهي - فيديو


وبينت قبيلات أن الوزارة تواجه تحديات بشأن ملف انتقال الطلبة من المدارس الخاصة إلى الحكومية، مضيفة أن الوزارة تواجه اكتظاظ بالمدارس، لذا ذهبت الوزارة إلى تحويل 13 مدرسة إلى الدوام بالتناوب.

هذا وسيعقد وزير التربية والتعليم محمد أبو قديس، الساعة 10:00 من صباح الاثنين المقبل، مؤتمرا صحفيّا في مركز الوزارة، لإعلان نسب النجاح وأسماء الأوائل في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" 2021.

وبدأت، في 24 حزيران 2021، أولى جلسات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي"، وسط إجراءات صحية للوقاية من فيروس كورونا، بمشاركة 207283 مشتركا ومشتركة.

وتوزع المشتركون حسب فروع التعليم وفق التالي: "72629 للفرع العلمي، و106058 للفرع الأدبي، و304 للفرع الشرعي، و1470 لفرع المعلوماتية و110 للفرع الصحي، فيما بلغ عدد الطلبة المشتركين في الامتحان من الفروع المهنية المختلفة 26712 مشتركاً ومشتركة".

وتقدم للامتحان العام 562 مشتركا ومشتركة من الطلبة ذوي الإعاقة في هذه الدورة موزعين وفق الفئات الآتية: "الطلبة الصم 149، الطلبة المكفوفون 107، الطلبة ذوو الإعاقة الحركية 127، الشلل الدماغي 74، الطلبة ضعاف البصر 105، فيما بلغ عدد المشتركين للامتحان 28 مشتركا في مركز الحسين للسرطان".

وتقدم للامتحان 82 مشتركا في مراكز الإصلاح والتأهيل ومراكز الأحداث موزعة على 15 قاعة.

ووجه رسالة إلى وزارة التربية أن تأخذ جميع الملاحظات الواردة من الأهالي والطلبة حول امتحان التوجيهي وأخذه بعين الاعتبار وتجاوزها في الامتحانات القادمة.

أخبار ذات صلة

newsletter