الاحتلال يخفض أعمار المسموح لهم بتلقي جرعة ثالثة مضادة لكورونا

عربي دولي
نشر: 2021-08-13 07:57 آخر تحديث: 2021-08-13 07:57
مسن يضع كماماة - ارشيفية
مسن يضع كماماة - ارشيفية

خفضت الحكومة الإسرائيلية ليل الخميس الجمعة إلى سن 50 عاماً، الحد الأدنى للأعمار التي يُسمح لها بتلقي جرعة لقاح ثالثة مضادة لكوفيد، على أمل مكافحة موجة جديدة من الإصابات المرتبطة بالمتحورة دلتا الشديدة العدوى.

وكانت الدولة العبرية أطلقت قبل أسبوعين مبادرة بهدف السماح للأشخاص الذين يبلغون من العمر 60 عاماً وما فوق بتلقي جرعة ثالثة من لقاح فايزر/بايونتيك، وذلك على الرغم من أن وكالة الأدوية الأميركية (إف دي إيه) لم تعط رأياً حاسماً في هذا الإطار.

وأظهرت بيانات وزارة الصحة التابعة للاحتلال الإسرائيلي أن هذه الحملة أتاحت إعطاء جرعة لقاح معززة لأكثر من 770 ألف إسرائيلي.

وفي أعقاب ذلك، أعلن رئيس الوزراء نفتالي بينيت أن الحد الأدنى للأعمار التي يُسمح لها بتلقي هذه الجرعة المعززة قد تم خفضه إلى 50 عاما. 

وقال بينيت في بيان إن "حملة تطعيم السكان البالغة أعمارهم 60 عاما وما فوق هي نجاح كبير (...) إنها خطوة مهمة في مكافحة المتحورة دلتا، وأنا أدعو جميع من هم فوق الخمسين عاماً إلى التقدم للتطعيم اعتبارا من صباح الغد (الجمعة)"، مشيرا إلى أن هذا القرار صادقت عليه لجنة من الخبراء.

وكانت إسرائيل البالغ عدد سكانها تسعة ملايين نسمة، من أولى الدول التي أطلقت حملات تلقيح واسعة النطاق في كانون الأول/ديسمبر بفضل اتفاق مع مجموعة فايزر أتاح لها الحصول سريعا على ملايين الجرعات في مقابل تقاسم بيانات طبية حول آثار اللقاح مع المختبرات.

وسمحت هذه الحملة بخفض عدد الإصابات، غير أن الحالات عاودت الارتفاع في الآونة الأخيرة وسط تفشي المتحورة دلتا الشديدة العدوى بين البالغين غير الملقحين، وكذلك بين من تلقوا اللقاح قبل أكثر من ستة أشهر.

وكانت الدولة العبرية سمحت في بادئ الأمر، في منتصف تموز/يوليو، بإعطاء جرعة ثالثة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا للأشخاص الذين يعانون انخفاضًا حادًا في المناعة يجعلهم غير قادرين على مقاومة الفيروس بفاعلية.

وبينت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة كورونا، أمس الخميس، أن عدد الوفيات جراء الاصابة بالفيروس بلغ 4 ملايين ونحو 338 ألف وفاة، فيما بلغت حصيلة الإصابات الاجمالية 205 ملايين وما يقارب من 580 ألف اصابة، تعافى منهم 184 مليونا وأكثر من 570 ألف مريض.

وتواصل جائحة كورونا تفشيها في 220 دولة وإقليما ومنطقة حول العالم، وسجلت دول العالم الأربعاء 705 آلاف و56 إصابة جديدة، وأوقعت خلال الـ24 ساعة الأخيرة 10,337 حالة وفاة.

أخبار ذات صلة

newsletter