كسر الخط الناقل بالكورة يؤخر توزيع المياه في تُبنة

محليات
نشر: 2021-08-12 13:04 آخر تحديث: 2021-08-12 13:04
اعمال الحفر أدت الى كسر خط المياه
اعمال الحفر أدت الى كسر خط المياه

أعلنت شركة مياه اليرموك عن تأخير دور توزيع المياه في منطقة تبنة بلواء الكورة، بسبب تعرض الخط الرئيس الناقل للكسر.

وقالت الشركة في بيان، الخميس، إن الخط المزود للمياه لبلدة تُبنة تعرض عدة مرات للكسر في الآونة الأخيرة، بسبب أعمال توسعة الطريق المؤدي للبلدة، من قبل أحد المقاولين ضمن عطاء لوزارة الأشغال العامة، ما يربك برنامج التوزيع للمنطقة.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.."الديدان" قصة نجاح أردنية في عالم الفاكهة الاستوائية


وأكدت الشركة أنها ستقوم باستئناف التزويد المائي للبلدة بعد إلزام المقاول بإصلاح الخط، داعية الى ضرورة توخي الحذر في عملية توسعة الطريق لمنع التسبب بكسور جديدة للخط الناقل، ما يؤخر برنامج التوزيع ويتسبب بهدر كميات كبيرة من المياه.

وكانت وزارة المياه والري قد أكدت في وقت سابق، ضرورة تقليل الفاقد المائي وترشيد الاستهلاك المائي المنزلي والمؤسسي لدى المواطنين وفئات القطاع النسائي والأطفال وطلبة المدارس ومختلف الشرائح المجتمعية.

وقالت الوزارة إن الواقع المائي خلال هذا الصيف سيكون صعبا بسبب إن الحصاد المائي لفصل الشتاء لهذا العام أقل بـ 80 مليون متر مكعب عن العام الماضي من مياه تخزين السدود الخاصة بالشرب، فيما كانت النسبة في السدود الزراعية مقبولة.

وأضاف أن الأردن يستهلك ما بين مليون الى مليون ونصف متر مكعب من المياه يوميا خلال أيام الصيف.


اقرأ أيضاً : المياه : نعيش وضعاَ صعباَ ونعاني من قلة المصادر


وكشفت الوزارة، أن فترات ضخ المياه ستقل عن بعض المناطق خلال فصل الصيف، داعيا المواطنين لترشيد استهلاك المياه واستخدامها للاستهلاك البشري وليس في مجالات التنظيف والزراعة.

وبسبب العجز المائي هذا العام، طلب الأردن من كيان الاحتلال الإسرائيلي كمية من المياه لتلبية حاجاته في هذا العام، وذلك بشراء 8 ملايين متر مكعب من المياه ،حيث تسمح اتقافية السلام الموقعة بين الطرفين شراء كميات اضافية غير الكمية المتفق عليها، مشددا أن الكمية قليلة قياسا بسنوات أخرى.

وتابعت الوزارة، أن نظام الدور الاسبوعي يرهق الشبكة المائية ويلحق بها اضرارا نتيجة فتح الشبكة مرة واحدة في الأسبوع ما يؤدي إلى تقليص عمرها التشغيلي،  فضلا عن الحفريات بالشوارع أحيانا والتي تعرض الخطوط للضرب والكسر من الآليات.

أخبار ذات صلة

newsletter