اجتماع يبحث إنتاج الكهرباء في الأردن من مخلفات الأبقار.. تفاصيل

محليات
نشر: 2021-08-11 19:04 آخر تحديث: 2021-08-11 19:06
أبقار
أبقار

ناقش اجتماع في وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية والسماد البلدي المعالج من مخلفات مزارع الأبقار في منطقة الظليل بمحافظة الزرقاء.


اقرأ أيضاً : الكهرباء الوطنية: نزود الأردنيين بأفضل المواصفات والمقاييس العالمية


وضمّ الاجتماع وزيري الزرعة المهندس خالد الحنيفات، والبيئة الدكتور نبيل مصاروة، إضافة إلى رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس الأعيان الدكتور ياسين الحسبان، والأمناء العامين لوزارات الطاقة والثروة المعدنية، والزراعة، والبيئة.

وأكد الحنيفات أهمية المشروع في توفير مدخلات الإنتاج من الزبل المعالج وفقا للمواصفات العالمية، مبينا أن عروض الشركات بالاستثمار بالزبل البلدي كمورد اقتصادي هو مدخل لمعالجة هذه المشكلة دون أن يكلف ذلك الخزينة أية نفقات مالية، وانه اطلع على حجم المشكلة خلال زيارته لمزارع الأبقار في منطقة الظليل.

وبين أن اجتماعا آخر سيعقد خلال الأسبوع المقبل يضم جميع الوزارات ذات الاختصاص، مضيفا أن مثل هذه المشاريع تعد أولوية وطنية تساهم بتحسين بيئة الأعمال في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وقال مصاروة إنّ مخلفات الثروة الحيوانية في المملكة تبلغ نحو 600 طن يوميا، مشيرا الى أن حلها يكمن في التعاون بين القطاعين العام والخاص للاستثمار فيها.


اقرأ أيضاً : العزام تتحدث لرؤيا حول الفئات التي يشملها تعديل التعرفة الكهربائية.. فيديو


وأوضح الحسبان أن مخلفات مزارع الثروة الحيوانية ليست مشكلة بيئية فقط لكنها مشكلة صحية يعاني منها السكان القريبون من مزارع الأبقار، مؤكدا أهمية وجود خارطة طريق واضحة تبين الأماكن الملائمة لإقامة مثل هذه المشاريع لتسهيل الاجراءات على القطاع الخاص. بدورها، أكدت أمين عام وزارة الطاقة أماني العزام، أن الوزارة تدرس الموضوع بجدية مع شركات انتاج وتوزيع الكهرباء من النواحي الفنية إذ يتطلب المشروع ربطه مع شبكة الكهرباء الوطنية.

وكانت إحدى الشركات قدمت خلال الاجتماع عرضا للمشروع ودوره في معالجة المشاكل البيئية الناتجة عن الزبل البلدي غير المعالج وأهمها مشاكل الذباب في مناطق الاغوار، وأهم المعوقات التي تواجهها الشركة في اجراءات التراخيص لإنشاء المشروع وتشغيله.

أخبار ذات صلة

newsletter