روسيا: لقاح سبوتنيك يقي من الإصابة بسلالة دلتا بنسبة 83%

عربي دولي
نشر: 2021-08-11 15:43 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
لقاح سبوتنيك الروسي
لقاح سبوتنيك الروسي

أعلنت وزارة الصحة الروسية، اليوم الأربعاء، أن لقاح سبوتنيك المضاد لفيروس كورونا أظهر فاعلية في الوقاية من سلالة "دلتا" بنسبة 83 بالمئة، وفقا لنتائج دراسات.

وقال وزير الصحة الروسية، ميخائيل موراشكو، في تصريحات صحفية "يظهر لقاح سبوتنيك-V أكثر النتائج فعالية في الوقاية من سلالة دلتا، والتي تشير إلى أن الكفاءة تبلغ نحو 83 بالمئة".

وأضاف أن اللقاح يقي أكثر من 95 بالمئة من حالات الإصابة الخطيرة بفيروس كورونا، وما يزال فعالا ومستمرا في العمل".


اقرأ أيضاً : موسكو تعلن موعد بدء إنتاج لقاح سبوتنيك في مصر


وكانت روسيا قبل عام أعلنت عن تسجيل أول لقاح مضاد لفيروس كورونا في العالم تحت اسم سبوتنيك.

وأعلن مدير معهد غاماليا الروسي لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة، ألكسندر غينتسبيرغ، أن التجارب ما قبل السريرية للنسخة الأنفية من لقاح "سبوتنيك V" انتهت تماما.

وقال مدير مركز "غاماليا"، العضو في أكاديمية العلوم بروسيا في تصريح صحفي: "الآن تجاوزنا تماما مرحلة التجارب ما قبل السريرية. ومن الضروري البدء في التجارب السريرية. لكننا أردنا تنفيذها كإحدى مراحل لقاح موجود، وتخطي عدد من المراحل، إلا أن ذلك لم تجر الموافقة عليه. ويجب أن تمر جميع الاختبارات بكامل البرنامج، بمراحل التجارب السريرية الأولى والثانية والثالثة، وهذا يكلف حوالي 400 مليون روبل".

 وأوضح غينتسبيرغ أن "اللقاح الأنفي هو نفس سبوتنيك V، المكون الثاني الذي نرشه بحقنة خاصة في تجويف الأنف".

ويتوقع مدير معهد غاماليا الروسي لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة أن تتولى سلطات موسكو تمويل البحث، حيث أن "موسكو قد سبق واستثمرت في تجارب لقاحات الأطفال، وفي عدد من المشاريع لرصد فعالية اللقاحات ضد السلالات المختلفة، ومشاريع أخرى".


اقرأ أيضاً : بشرى سارة لمن يريد التطعيم المزدوج بين أسترازينكا و سبوتنيك


يجدر الذكر أنه بالنسبة للقاح "سبوتنيك V" الأصلي، فإن الموافقة على استخدامه جرت حتى الآن في 69 دولة في العالم، يبلغ إجمالي عدد سكانها أكثر من 3.7 مليار نسمة، فيما يحتل هذا اللقاح الروسي، المرتبة الثانية في العالم من ناحية عدد الموافقات التي حصل عليها من المنظمين الحكوميين.

وفي وقت سابق أفاد الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة ومركز أبحاث "غاماليا" لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة بأن فعالية لقاح سبوتنيك V، بعد تحليل بيانات 3.8 مليون روسي تم تطعيمهم به، بلغت 97.6%، وهي أعلى من البيانات التي نشرتها سابقا المجلة الطبية "لانسيت" والتي نصت على 91.6%.

ويتعاون الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة بنشاط مع أكثر من 14 دولة في إنتاج اللقاحات الروسية في الخارج، بما في ذلك في الهند والصين والبرازيل والمكسيك ومصر وإيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية والأرجنتين وكازاخستان وبيلاروس وصربيا وتركيا وفيتنام، وغيرها.

كما انطلق قبل أيام إنتاج لقاح "سبوتنيك V" في أوزبكستان، وشهدت الأسابيع الأخيرة تصنيع أول دفعة من اللقاح الروسي في فيتنام، وإنتاج دفعات تجريبية في إيران والمكسيك ومصنع لشركة "MOREPEN LABORATORIES" في الهند، التي بدأت شركات أخرى فيها إنتاج "سبوتنيك V" في وقت سابق من هذا العام.


اقرأ أيضاً : اللقاحات المضادة لفيروس كورونا تدر مليارات اليورو على منتجيها


إلى ذلك، أبرم الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة في يونيو اتفاقية بشأن بناء مصنع لإنتاج لقاح "سبوتنيك V" في البحرين، وتجري بنجاح المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح "سبوتنيك V" في 4 دول، هي بيلاروس والإمارات والهند وفنزويلا، فيما بدأت عمليات التطعيم بـ"سبوتنيك V" في أكثر من 50 دولة في 4 قارات.

أخبار ذات صلة

newsletter