مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

صورة ملتقطة لفيديو الرقصة

تحقيق يحسم الجدل حول حقيقة "رقصة الجليد"

تحقيق يحسم الجدل حول حقيقة "رقصة الجليد"

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لروبوتين صينيين يؤديان رقصة على الجليد بحرفية عالية. إلا أن الادعاء خطأ، فالشخصان الظاهران في الفيديو راقصان محترفان وهما الروسي ألكسي تيخونوف والأمريكية ناوومي لانغ.


اقرأ أيضاً : لونها ولحمها أسود.. أغلى دجاجة في مصر سعرها 3 آلاف جنيه!


يبدو في الفيديو راقص وراقصة يؤديان رقصة على الجليد. وقال ناشرو الفيديو إن الراقصين ما هما إلا روبوتين صنعتهما الصين وهما يرقصان على أنغام أغنية عُزفت في ديزني لاند في شنغهاي. وقيل أيضاً إن سعر التذكرة لحضور هذا العرض باهظ جداً ووقت الانتظار للحصول عليها طويل جداً".

ينتشر المقطع بهذا السياق منذ تموز/يوليو 2021 حاصداً مئات المشاهدات.

راقصان محترفان

لكن الفيديو لا يظهر روبوتين صينيين، فقد أظهر التفتيش عن الفيديو بعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة أنه منشور على موقع قناة تلفزيونية روسية قبل أكثر من تسع سنوات.

ويظهر في الفيديو الراقصان المحترفان الروسي ألكسي تيخونوف والأمريكية ناومي لانغ وهما يرقصان في برنامج تلفزيوني عُرضت حلقته في 11 شباط/فبراير 2012، وهما يرقصان على أغنية  "من دوني" (Без меня) الروسية التي صدرت عام 1984 والتي تؤديها المغنية آلا بوغاتشيوفا.

وفي سياق مختلف، غادر أول روبوت صيني لتجميع مكونات المباني خط الإنتاج بمقاطعة جيانغسو شرق الصين وفق ما ذكرت صحيفة العلوم والتكنولوجيا يوم الأربعاء الماضي، حسبما نشرت وكالة "شينخوا" الصينية للأنباء.

وحسب الوكالة، من المخطط استخدام هذا الروبوت الذي طورته شركة المجموعة الصينية المحدودة لعلوم وصناعة السكك الحديدية والمجموعة الصينية لهندسة بناء السكك الحديدية، ببناء أحد خطوط المترو في قوانغتشو.


اقرأ أيضاً : السفينة العملاقة "باجي مختار 3" هل هي جزائرية؟


وفي هذا الإطار، تم تزويد الروبوت باثنين وسبعين جهاز استشعار و50 كاميرا، ويصل طوله إلى 80 مترا ويزن 460 طنا ويمتد نطاقه الفعال إلى 69 مترا، ويمكنه تركيب دعامات يصل وزنها إلى 120 طنا. كما يمكن للروبوت من خلال ما إجماليه ثماني أرجل مستقلة قابلة للتحرك مكونة من 32 إطارا، التحرك على نحو أكثر مرونة وتجاوز العوائق.

وفي تعليق على الأمر، قال أحد الباحثين إن دقة القياس بالنسبة للروبوت الذي يعتمد تكنولوجيا "بيدو" لتحديد المواقع، تصل إلى 10 ملليمترات، وأنه تم التقدم بطلب للحصول على براءتي اختراع على المستوى الوطني لهذا الروبوت.