الصحة تدق ناقوس الخطر: لا يوجد التزام بمواجهة كورونا

الأردن
نشر: 2021-08-09 13:18 آخر تحديث: 2021-08-09 13:26
نسبة الفحوصات الإيجابية لكورونا ارتفعت الأحد إلى أكثر من 5 بالمئة
نسبة الفحوصات الإيجابية لكورونا ارتفعت  الأحد إلى أكثر من 5 بالمئة

دق أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، مسؤول ملف كورونا، الدكتور عادل البلبيسي، ناقوس الخطر، بشأن الأرقام الوبائية الأحد والتي شهدت ارتفاعا بشكل ملحوظ، مشددا على أنه لا يوجد التزام بإجراءات السلامة العامة من قبل المواطنين أو المؤسسات.

مشيرا إلى أن نسبة الفحوصات الإيجابية الأحد ارتفعت إلى أكثر من 5 بالمئة لأول مرة منذ 60 يوما، لافتا إلى أنه لا يريد تبسيط تلك الأرقام أو التهويل بها.


اقرأ أيضاً : حجاوي يتحدث حول آخر مستجدات كورونا في الأردن والإجراءات المطلوبة حاليا "فيديو"


وأشار البلبيسي في تصريحات للتلفزيون الأردني، الإثنين، إلى أن الوزارة تعتمد في مراقبتها على الأرقام الوبائية في الأسابيع وليس على الأرقام اليومية، مبينا أنّ نسبة إيجابية الفحوصات في الأسبوع الوبائي الماضي لم تتجاوز 3.95 %.

وزاد، بمشية الله أن تكون أرقام الأمس عابرة، وننتظر الأيام القادمة لمعرفة دقة الارتفاع ، مشيرا إلى أن الوزارة طلبت من كافة فرق التقصي الوبائي زيادة أعداد فحوصات pcr لمعرفة دقة الأرقام التي سجلت الأحد.

ولفت إلى أن الأرقام امس تدق جرس الإنذار بشأن خطورة فيروس كورونا وانتشاره، موضحا أن المرض لم ينتهِ من الأردن بعد وارتفاع الإصابات ليس في المملكة فقط وإنما في الإقليم بأكمله.

ونوه إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاقبال على أخذ المطاعيم للحماية من الفيروس.

وتابع، فليعلم الجميع أنه هنالك مراقبة ومتسوق خفي ممكن أن يدخل أو يخرج من أي مكان ويكتب مخالفات، ونحن مع تشديد العقوبات بشأن السلامة العامة.

وقال إن الدولة لا تفكر بالتراجع عن الإجراءات الوقائية الا إذا كانت المؤشرات الوبائية تجبر على التراجع عن بعض القرارات.

وأوضح أن الوزارة تراقب الوضع الوبائي بكافة المؤشرات وبناء عليه قد يتم اتخاذ إجراءات مع الأخذ بعين الاعتبار أنه لا يوجد توجهات للتراجع عن القرارات المعمول بها حاليا.

والأحد، قدم عضو لجنة الأوبئة استشاري الوبائيات الدكتور بسام حجاوي تفسيرا لأسباب ارتفاع نسبة الفحوصات الإيجابية، والتي وصلت إلى 5.2% من مجمل الفحوصات التي أجرتها وزارة الصحة.

وأشار حجاوي، إلى أن ارتفاع الفحوص الإيجابية لهذا المستوى أمر مقلق كنتيجة يومية لكن لا بد من قياسه مع الأيام السابقة والقادمة.

ولفت في تصريحات لرؤيا الأحد، إننا نحتاج إلى 4 أو 5 أيام متتالية حتى نصل إلى تقييم وبائي دقيق.

وأكد حجاوي على ضرورة التوسع في التطعيم ضد فيروس كورونا لمساهمته في تخفيض مدة صعود المنحنى الوبائي.

وأشار إلى أن المتحورات ستستمر وتحدث بشكل غير متوقع طالما أن حملة التطعيم ضد الفيروس كورونا غير كافية.

وجدد حجاوي ضرورة الاستمرار في تشديد الإجراءات ضد المؤسسات غير الملتزمة بأوامر الدفاع، مشيرا إلى أننا في الوقت الحالي لسنا بحاجة لتشديد الإجراءات من ناحية تقليص ساعات الحركة.

أخبار ذات صلة

newsletter